موقع مصر الإخباري
فن

وزيرتان في افتتاح مهرجان اسوان الدولي لافلام المرأه

افتتحت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، ووزيرة التضامن نيفين القباج، ومايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة واللواء أشرف عطية محافظ اسوان الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة

وبدأ حفل الافتتاح بنعي الراحل الفنان صلاح السعدني وحضره عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما.

ويضم المهرجان والذي يستمر حتى 24 أبريل الجاري، 76 فيلما تمثل 35 دولة ومسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة وأفضل فيلم اورومتوسطي ومسابقة افلام الورش.
وفي كلمتها قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، “نحتفل اليوم ببدء فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، ذلك المهرجان الذي وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة كإضافة للإنسانية.
وأضافت وزيرة الثقافة، على مدار الأيام القادمة سيكون هناك العديد من المحاور، والكثير من النقاشات التي تفتح الطريق لطرح قضايا المرأه في شتي انحاء العالم، لتأتي أهمية منتدى نوت الذي يلعب دورًا بارزًا ومتزايدًا في تمكين فتيات وسيدات الجنوب، في إطار حرص الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية بفتح كل الابواب وإتاحه كل الفرص في شتي المجالات للمرأة المصرية لتلعب دورها الذي يتأكد يوما بعد يوم وجيل بعد جيل كعامل أساسي وفاعل في صناعة تاريخ هذا الوطن وحاضره بل ومستقبله أيضًا.
وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من قرطاج إلى أسوان تأتي إبداعات المرأة التونسية لتضئ ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة تجزرت علاقتها مع مصر على مر التاريخ.
واكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الجمهورية الجديدة حريصة كل الحرص على أن تلعب القوي الناعمة وفي مقدمتها فن السينما دورها.. في ترسيخ قيم المحبة والآخاء وتحقيق التقارب بين الشعوب.
وقالت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيس مجلس أمناء المهرجان، أن المهرجان عمل فني مهم في ظل ما تحققه المرأة المصرية من مكتسبات .
وقال حسن أبوالعلا مدير المهرجان خلال حفل الافتتاح: «بالأمس القريب بدأنا الدورة الأولى من المهرجان لنصل اليوم إلى الدورة الثامنة وما تحقق من تأثير ونمو واضح، بعد أن بدأنا بمسابقتين وأصبح لدينا 6 مسابقات، ومن 30 فيلما الآن أصبح لدينا 76 فيلما، ومن ورشة واحدة أصبح لدينا أكبر برنامج تدريبي بين كل المهرجانات من الشباب والفتيات».

وأضاف أن ما تحقق ما كان ليتحقق الا بجهود فريق العمل والداعمين ودعم أهل أسوان .
من أبرز الفنانين المقرر أن يحضروا حفل افتتاح المهرجان، رانيا يوسف، أحمد وفيق،أحمد مجدي، أحمد فتحي، جوهرة، وكانت ريم البارودي أولى الحاضرين.

وخلال حفل الافتتاح، سلمت وزيرة الثقافة، درع تكريم المهرجان لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم منهم الفنانة غادة عادل، الما بويستي “بولندا”، الفنانة هند صبري، كاهنة عطية “تونس”، المخرجة هالة خليل، الدكتورة مني الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان .
حرصت المخرجة هالة خليل، على إلقاء كلمة بعد تكريمها، حيث قالت: «أنا قررت أسيب هندسة بعد مدرستي تلت سنين، وروحت أدرس إخراج، ولولا ماما مكنتش عرفت أعمل كدا، بحب أشكر كل الناس اللي دعمتني، أبو ابني كنت محظوظة إن قابلت حد بيدعم المرأة».
وتابعت: أن تكريمها جاء في توقيت كانت مصابة فيه بإحباط شديد.
ألقت الفنانة هند صبري كلمة خاصة بعد تكريمها، إذ قالت بأنها سعيدة للغاية، لأن أسرتها أسرتين بمصر وتونس، قائلة: «أنا محظوظة جدا لأن فيه إرادة حقيقية، وباينة من إصرار الجميع، إنه يكون موجود، شكرا أنكم حسستونا إن الفن مش مهمش وأنه مش رفاهية».

وتابعت هند صبري حديثها: «بحس إني في بيتي، في كل مرة باجي أسوان، وسعيدة إن المهرجان دا بينمي حب السينما، خصوصا في البنات، دا اللي شوفته وأنا جاية، الفن صوت المهمشين، وصوت الناس اللي ملهاش صوت».
وينظم المهرجان قسما خاصا للأفلام التونسية القصيرة يضم 5 أفلام، وهي: «شيطانة» إخراج آمال قلاتي، و«نضال قيقة»، و«إخوان» إخراج مريم جبور، و«رنيم» إخراج ريم نخلي، و«مش معروف» إخراج هبة الذوادي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد