موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةرياضة

حرمان من المشاركه وغرامات ماليه تنتظر اتحاد العاصمه الجزائري بسبب ازمة بركان

دارت حاله من الجدل بعد الغاء مباراه نصف نهائي الكونفدراليه بين نهضة بركان المغربي واتحاد العاصمه الجزائري رغم من حضور الفريقين في الملعب، لم تجر مساء الأحد المباراة في امتداد لأزمة “القمصان والخريطة”.

بدأت الأزمة في الجزائر عندما اعترض الفريق المغربي على حجز السلطات أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية يوم الجمعة الماضي، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقرر الاتحاد الأفريقي “كاف” لكرة القدم الأربعاء اعتبار اتحاد العاصمة خاسرا 0-3 ذهابا.

ووجه رسالة إلى الاتحاد الجزائر جاء فيها: “معاقبة نادي اتحاد العاصمة باعتباره خاسراً بنتيجة 0-3”. وحوّلت لجنة المسابقات “القضية إلى لجنة الانضباط لبحث المزيد من العقوبات”.

في بركان، حضر فريق اتحاد العاصمة وأعلم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الاجتماع الفني قبل يوم من المباراة باعتراضه على وجود هذا الخريطة في قميص مضيفه. وحضر لاعبو اتحاد العاصمه إلى ملعب بركان البلدي الأحد لكنهم يخوضوا حركات الإحماء عكس “البراكنة” وبقوا في غرفة تبديل الملابس.

ووسط جماهير غفيرة كانت تمني النفس بقمة مغاربية مشوقة، لم يدخل الفريقان وطاقم التحكيم أرض الملعب عند حلول موعد المباراة. قبل أن يدخل لاعبو الفريق المغربي بعد ربع ساعة لتحية الجماهير والخروج مجددا.


ماذا عن لوائح الاتحاد الأفريقي في هذه الحالات؟
أنيس بن ميم المحامي المختص في التحكيم الرياضي الدولي يؤكد لفرانس24 أنه “إذا لم تلعب مقابلة ما، دائما ما يصدر القرار بشأنها عن لجنة المسابقات حسب مقتضيات المادة 11 من لوائح مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”

وعن القرار المتوقع لهذه اللجنة، يرجح بن ميم أن الفريق الجزائري سيواجه عقوبات ثقيلة جراء قرار عدم خوض اللقاء، إذ يقول “في مثل هذه الحالات، تنص لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على معاقبة الفريق الذي يرفض خوض مباراته بالإقصاء من المسابقات الأفريقية للفرق لمدة موسمين إضافة إلى عقوبات مالية كبيرة”.

وبخصوص تعلل الفريق الجزائري باحتواء قميص نهضة بركان على الخريطة لعدم خوض اللقاء، جدد بن ميم تأكيده بأن ” أن المعدات الرياضية التي يشارك بها أي ناد في مسابقة أفريقية تعتمد بشكل مسبق من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل انطلاق المسابقة، لأن استعمال هذه المعدات يكون وجوبا مطابقا لما تم عرضه على الاتحاد الأفريقي.”

اتحاد الجزائر يتوجه للتحكيم الرياضي الدولي
في المقابل، أكدت تقارير جزائرية أن اتحاد العاصمة ينوي الطعن في قرار تخسيره المباراة، لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولي في سويسرا.

وقالت صحف جزائرية أن رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم توجه إلى لوزان في سويسرا للبدء في إعداد ملف للدفاع عن الفريق الجزائري لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولي “تاس”.

وحسب صحيفة الخبر فإن الاتحاد الجزائري استعان بخمس محامين من فرنسا وإيطاليا وسويسرا سبق لهم المرافعة في قضايا مشابهة.

تشهد علاقات الجارين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف “أعمال عدائية” ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 في المئة من مساحتها، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

الزمالك إلى النهائي
وتأهل الزمالك المصري إلى الدور النهائي للمسابقة بفوزه العريض على مضيفه دريمز الغاني 3-0 الأحد بملعب بابا يارا بمدينة كوماسي في أياب الدور نصف النهائي.

وسجل التونسي حمزة المثلوثي (12) والبنيني سامسون اكينولا (28) ومصطفى شلبي (59) أهداف الفريق المصري. وكان الفريقان تعادلا سلبا ذهابا في القاهرة الأحد الماضي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد