موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

السيسي : مصر ستكون مركز للطاقه في الشرق الاوسط

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر تعمل على أن تكون مركزا للطاقة في منطقة الشرق الأوسط،
واوضح : «بدأنا في هذا الأمر منذ 4 سنوات».وأضاف السيسي في كلمته خلال لقائه مع شركاء التنمية على هامش فعاليات منتدى شباب العالم: «مصر أصبحت حاليا لديها القدرة على إمداد أوروبا بـ الطاقة».

وتابع الرئيس: «مصر تعيش على أقل من 10% من مساحة أرضها، وهو ما يعطينا فرصة لإنشاء مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة سواء كانت شمسية أو رياحا أو طاقة الهيدروجين»، مؤكدا: «مستعدون لتنفيذ هذا الأمر بالتشريعات والإرادة السياسية».

وأكمل الرئيس السيسي: «عندما كنا نعاني من مشكلة طاقة في 2014 عملنا على تطوير شبكة الطاقة في مصر كي نكون دولة محورية في هذا المجال مع أوروبا وكل جيراننا».

وشدّد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية وجود بنية أساسية قارية لتحسين أوضاع الدول، قائلًا إنّه أكّد هذا الأمر للمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل خلال مشاركته في مؤتمر برلين.

وأضاف خلال جلسة شركاء التنمية التي عُقدت على هامش منتدى شباب العالم المقام حاليًّا في مدينة شرم الشيخ، أنّ مصر أنفقت 6 تريليونات جنيه على مشروعات البنية الأساسية، مؤكّدًا أنه لا يوجد أي قطاع إلا وتم العمل عليه.

وأشار إلى أنّ نتائج هذه المشروعات كانت واضحة في معدلات النمو التي تحقّقت، حيث كانت قبل الجائحة 5.6%، كما أنّ مصر من الدول القليلة التي حقّقت نموًا خلال الجائحة، ومن المتوقع زيادة معدلات النمو في الفترة المقبلة.
وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي كواليس حوار دار بينه وبين السفيرة الأمريكية في عام 2011.
وقال الرئيس السيسي: «السفيرة الأمريكية في عام 2011 كانت بتقولي «مين اللي هيحكم مصر؟» ورديت عليها «اللي هيحكم مصر الإخوان» وقالت لي «طب وبعدين؟» قلت لها «بعدين هيمشوا لأن الشعب المصري لا يُقاد بالقوة وميخشش الجامع والكنيسة بالعافية».
وفي سياق متصل، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن تفعيل استراتيجية حقوق الإنسان والمرأة ستعود بالنفع على جميع المصريين، مؤكدا أنه مع بدء جائحة كورونا أصدر تعليمات بإعطاء الشركات تمويلا منخفض التكلفة ليساهم في دعم واستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة، وبناء على ذلك وجدت رد فعل إيجابيا من البنك الدولي ومن جميع مؤسسات التمويل المختلفة.

وأوضح الرئيس السيسي قائلا إلى شركات التنمية: «أنا بطمنكم لأنكم تقدموا دعم إلى 100 مليون إنسان وهذه أعلى درجات حقوق الإنسان ونتعامل مع جميع القضايا بمنتهى الشفافية».

وتابع السيسي أن مصر من أوليات الدول التي قامت بعمل سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار لأننا حريصون أن نلحق بالتقدم المتواجد في العالم، وحياة كريمة تستهدف تغييرًا جذريًّا لحياة 60 مليون إنسان وسننتهي حياة كريمة من العمل خلال الـ3 سنوات القادمة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد