تصدر فيلم الويسترن السوداوي “ذي باور أوف ذي دوغ” للمخرجة النيوزيلندية جين كامبيون الثلاثاء سباق الأوسكار مع 12 ترشيحا، متقدما على قائمة طويلة من الأفلام إثر عام شهد عودة بطيئة لمحبي السينما إلى الصالات المغلقة بسبب استمرار المخاوف بشأن كوفيد.
وبفضل ترشيحها عن هذا الفيلم الذي طرحته نتفليكس ويروي قصة راعي مواش مقموع في ولاية مونتانا خلال عشرينات القرن العشرين، باتت جين كامبيون أول مخرجة تُرشح مرتين للفوز بجائزة أوسكار في تاريخ هذه المكافآت.
ورُشح “ذي باور أوف ذي دوغ” أيضا للفوز بأوسكار أفضل فيلم، إضافة إلى أفضل أداء تمثيلي بالأدوار الرئيسية والثانوية لبنديكت كامبرباتش وكيرستن دانست وجيسي بليمونز وكودي سميت ماكفي.
وكانت جين كامبيون رُشحت للمرة الأولى للفوز بجائزة أوسكار قبل 28 عاما عن فيلمها “ذي بيانو”.
وحل ثانيا في السباق فيلم “دون” مع عشرة ترشيحات بينها في فئة أفضل فيلم، رغم أن مخرج العمل الكندي الفرنسي دوني فيلنوف لم يحصل على أي ترشيح من جانب الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، القائمة على هذه المكافآت الأبرز في القطاع السينمائي الأميركي.
وكما كان متوقعا، حقق العمل المقتبس من قصة لفرانك هربرت نتائج جيدة في الفئات التقنية، بما يشمل السيناريو والمؤثرات البصرية والصوت.
كذلك نال المخرجان كينيث براناه عن فيلمه “بلفاست” بالأبيض والأسود، وستيفن سبيلبرغ عن نسخته الجديدة من فيلم “ويست سايد ستوري” الشهير، سبعة ترشيحات لكل من العملين.
وقد لقي قرار سبيلبرغ بإعادة تقديم الفيلم الاستعراضي الأكثر حصدا للترشيحات في تاريخ الأوسكار، انتقادات لدى جهات رأت فيه خطوة في غير محلها، لكن عمل المخرج الشهير نجح رغم ذلك في الحصول على ترشيحات في فئة أفضل فيلم وأفضل ممثلة بدور مساعد لأريانا دوبوز بدور أنيتا.
كذلك شملت الترشيحات في فئة الإخراج بول توماس أندرسون عن “ليكوريس بيتزا” والسينمائي الياباني ريوسوكي هاماغوشي الذي نال عمله المترجم “درايف ماي كار” الممتد على ثلاث ساعات، ترشيحا نادرا عن فئة أفضل فيلم.
وغابت عن الترشيحات في فئة أفضل فيلم إنتاجات ضخمة حققت نجاحا جماهيريا كبيرا، من أمثال “سبايدر مان: نو واي هوم” و”نو تايم تو داي”، آخر أجزاء سلسلة جيمس بوند.
واقتصرت غلّة فيلم “سبايدر مان” الجديد الذي حقق إيرادات بلغ 1,8 مليار دولار، على ترشيح واحد في فئة أفضل مؤثرات بصرية، فيما نال آخر أفلام جيمس بوند التي يؤدي بطولتها دانيال كريغ ثلاثة ترشيحات
وكما كان متوقعا، لقي الممثل ويل سميث التقدير المطلوب عن دوره كوالد ومدرب بطلتي التنس الشهيرتين سيرينا وفينوس ويليامز في فيلم “كينغ ريتشارد” الذي حصد ستة ترشيحات في المجموع.
يتنافس سميث على أوسكار أفضل ممثل مع كامبرباتش ودينزل واشنطن (“ذي تراجيدي أوف ماكبث”) وأندرو غارفيلد (“تيك، تيك…بوم!”) وخافيير بارديم (“بيينغ ذي ريكاردوز”)”.
وكان مفاجئا غياب ليدي غاغا عن الترشيحات في فئة أفضل ممثلة، فيما نال الفيلم الذي شاركت فيه، “هاوس أوف غوتشي”، ترشيحا واحدا فقط عن فئة أفضل شعر وتبرج.
وتضم المنافسة على جائزة افضل ممثلة جيسيكا تشاستين (“ذي أيز أوف تامي فاي”) وأوليفيا كولمان (“ذي لوست دوتر”) وبينيلوبي كروث (“بارالل ماذرز”) ونيكول كيدمان (“بيينغ ذي ريكاردوز”) وكريستن ستيوارت (“سبنسر”).
وتشكل كوكبة النجوم المرشحين للفوز بجوائز الأوسكار هذا العام، نبأ سارا للقائمين على الحدث الذي سجل تراجعا كبيرا في عدد مشاهديه العام الماضي حين ضمت المنافسة الكثير من الإنتاجات الصغيرة غير المعروفة على نطاق واسع من الجمهور.
وقال عضو في الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها طالبا عدم الكشف عن اسمه “في العام الماضي، رُشّحت إلى جوائز الأوسكار أفلام مستقلة عدّة… أما هذه السنة فستمثّل عودة الأفلام ذات الإنتاج الضخم”.
من جانبه، اعتبر الكاتب في موقع “ديدلاين” المتخصص بيت هاموند أنّ “السباق مفتوح للغاية” هذا العام.
ويُقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في هوليوود في 27 آذار/مارس.
القائمه كامله:
أفضل فيلم :
Belfast
CODA
Don’t Look Up
Drive My Car
Dune
King Richard
Licorice Pizza
Nightmare Alley
The Power of the Dog
West Side Story
أفضل مخرج:
كينيث برانا عن Belfast
ريوسوكي هاماجوتشي عن Drive My Car
بول توماس أندرسون عن Licorice Pizza
جين كامبيون عن The Power of the Dog
ستيفين سبيلبرج عن West Side Story
أفضل ممثل في دور رئيسي:
خافيير بارديم عن Being The Ricardos
بينيديكت كامبرباتش عن The Power of the Dog
أندرو جارفيلد عن Tick, Tick.. Boom
ويل سميث عن King Richard
دينزيل واشنطن عن The Tragedy of Macbeth
أفضل ممثلة في دور رئيسي:
جيسيكا تشاستاين عن The Eyes of Tammy Faye
أوليفيا كولمان عن The Lost Daughter
بينيلوبي كروز عن Parallel Mothers
نيكول كيدمان عن Being The Ricardos
كريستين ستيوارت عن Spencer
أفضل ممثل في دور مساعد:
كييران هايندز عن Belfast
تروي كتوسر عن Coda
جيسي بليمنس عن The Power of the Dog
جي كي سيمونز عن Being The Ricardos
كودي سميث ماكفي عن The Power of the Dog
أفضل ممثلة في دور مساعد:
جيسي باكلي عن The Lost Daughter
أريانا ديبوز عن West Side Story
جودي دينش عن Belfast
كريستن دانست عن The Power of the Dog
أونجينو إليس عن King Richard
أفضل سيناريو أصلي :
Belfast
Don’t Look Up
King Richard
Licorice Pizza
The Worst Person In The World
أفضل سيناريو مقتبس:
Coda
Drive My Car
Dune
The Lost Daughter
The Power of the Dog
أفضل فيلم رسوم متحركة روائي:
Encanto
Flee
Luca
The Mitchells vs. The Machines
Raya and the Last Dragon
أفضل تصميم إنتاج:
Dune
Nightmare Alley
The Power of the Dog
The Tragedy of Macbeth
West Side Story
أفضل تصميم أزياء:
Curella
Cyrano
Dune
Nightmare Alley
West Side Story
أفضل تصوير سينمائي :
Dune
Nightmare Alley
The Power of the Dog
The Tragedy of Macbeth
West Side Story
أفضل مونتاج:
Don’t Look Up
Dune
King Richard
The Power of the Dog
Tick, Tick … Boom
أفضل مكياج وتصفيف شعر:
Coming 2 America
Cruella
Dune
The Eyes of Tammy Faye
House of Gucci
أفضل صوت:
Belfast
Dune
No Time to Die
The Power of the Dog
West Side Story
أفضل مؤثرات بصرية:
Dune
Free Guy
No Time To Die
Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings
أفضل موسيقى تصويرية:
Don’t Look Up
Dune
Encanto
Parallel Mothers
The Power of the Dog
أفضل أغنية أصلية:
Be Alive لبيونسيه وديكسون من فيلم King Richard
Dos Oruguitas للين مانويل ميراندا من فيلم Encanto
Down To Joy لفان موريسون من فيلم Belfast
No Time To Die لبيلي أيليش وفينياس أوكونيل من فيلم No Time To Die
وSomehow You Do لديان وارين من فيلم Four Good Days
أفضل فيلم وثائقي:
Ascension
Attica
Flee
Summer of Soul (…Or, When the revolution Could Not Be Televised)
Writing With Fire
أفضل فيلم أجنبي (غير متحدث بالانجليزية):
Lunana: A Yak in the Classroom (بوتان)
Flee (دنمارك)
The Hand of God (إيطاليا)
Drive My Car (اليابان)
The Worst Person in the World (النرويج)
أفضل فيلم رسوم متحركة قصير:
Affairs of the Art
Bestia
Boxballet
Robin Robin
The Windshield Wiper
أفضل فيلم وثائقي قصير:
Audible
Lead Me Home
The Queen of Basketball
Three Songs For Benazir
When We Were Bullies
أفضل فيلم روائي قصير:
The Dress
The Long Goodbye
On My Mind
Please Hold
Ala Kachuu – Take and Run