موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

طلعت: الاستثمارات الحكوميه في قطاع الاتصالات سترتفع الي 22 مليار جنيه

اكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت أن الاستثمارات الحكومية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال سترتفع خلال العام المالي 2022-2023 بنسبة 22% لتصل إلى نحو 22.8 مليار جنيه، ضمن بناء مصر الرقمية

جاء ذلك في كلمتة في الجلسة الافتتاحية بعنوان “الاستثمار في التكنولوجيا والتجارة وتنمية التصنيع” ضمن فعاليات تك انفست 4 التي تنظمها الديجيتال الاقتصاد والتكنولوجيا الشعبة العامة لاتحاد الغرف التجارية المصرية (FEDCOC).
أبرز عمرو طلعت أن الاستثمار المتنامي في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال أصبح ضرورة حتمية لتطوير المجتمعات الرقمية على مستوى العالم. وأوضح أن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم من المتوقع أن يصل إجمالي 4.5 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2022، بزيادة 5% عن عام 2021.
وأضاف أن هذه الخطوات أكدت أن مصر تؤمن بتوجيه الاستثمارات بشكل متزايد لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي متكامل. كما أشار إلى زيادة مؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، لكونه القطاع الأعلى نموًا في مصر لمدة ثلاث سنوات متتالية، بمعدل نمو 16%.
شدد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على ثقته الكاملة في قدرة الشباب على تكييف التكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري والاقليمي وتحقيق التنمية الاقتصادية. سلط الضوء على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) على تأهيل العيارات البشرية المتخصصة في التكنولوجيا في جميع علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال. ويتحقق ذلك من خلال استراتيجية التدريب الفني المنفذة وفق نهج هرمي باستثمارات 1.1 مليار جنيه لتدريب 200,000 متدرب خلال العام المالى الجارى بزيادة الميزانية حوالي 22 ضعف وفي تجعد في عدد التدريب بحوالي 50 مرة مقارنة ب السنوات الثلاث السابقة.
كما أشار طلعت إلى جهود MCIT لتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث بلغ حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة 490 مليون دولار في عام 2021، مقابل 190 مليون دولار في عام 2020.
صرح طلعت بأن المرحلة الأولى من مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة تتضمن محور ابتكار الالكترونيات سيجمع عددًا هائلًا من الشركات المتخصصة في مجال الالكترونيات. هذا بالإضافة إلى مركز بحث وتطوير بمختبرات تكنولوجيا متطورة لتنفيذ المشاريع التطبيقية في المجالات المهمة مثل الزراعة الذكية والخدمات الصحية.
أضاف وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن المرحلة الأولى تشمل أيضا جامعة مصر للمعلوماتية (EUI). الاتحاد الأوروبي هي أول جامعة متخصصة في علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الشرق الأوسط وأفريقيا. هذا بالإضافة إلى مركز التميز (CoE) للتصميم العالمي والتقنيات المساعدة (AT). كما يضم مركز تدريب وحاضنة ناشئة ضمن خطة نشر محاور ابتكار كرياتيفا في المحافظات. سيتم تنفيذ العديد من الأنشطة من خلال مراكز الابتكار Creativa، بما في ذلك إنشاء منتديات للتواصل الشبكي بين الشباب والمستثمرين.
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال صرح بأن مصر تقود الدول الأفريقية في متوسط سرعة الإنترنت الثابتة. أشاد بالجهود المبذولة لتعزيز البنية التحتية للمعلومات ووضع كابلات الألياف الضوئية بقرى المرحلة الأولى من مبادرة الحياة الكريمة بتكلفة استثمارية 5.8 مليار جنيه. ونوه بإدخال نطاقات ترددية لمشغلي الهاتف المحمول بالإضافة إلى زيادة عدد أبراج ومحطات الهاتف.
بالإضافة إلى ذلك، سلط طلعت الضوء على الدور الهام لبريد مصر كمنفذ لتقديم خدمات الحكومة الرقمية من خلال مكاتب البريد على مستوى البلاد. وذكر أنه يتم تنفيذ خطة لتطوير مكاتب البريد من حيث الشكل وأتمتة كافة الأعمال وتقديم حزم جديدة من الخدمات البريدية مثل خدمة “وصالة” لتشجيع التجارة الإلكترونية وكذلك تطبيق يلا سوبر.
أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى حرص MCIT على تعزيز البنية التحتية للمعلومات الدولية، خاصة أن أكثر من 90% من البيانات التي تنتقل من الشرق إلى الغرب تمر عبر مصر عبر شبكة الكابلات الدولية.
يعقد مؤتمر Tech Invest 4 هذا العام تحت عنوان “المؤتمر الرابع للاستثمار في التكنولوجيا والتجارة وتنمية التصنيع”. شارك في الحدث أكثر من 300 شركة تقنية و700 متخصص من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومختلف رجال الأعمال وصناديق الاستثمار ورؤساء الأقسام على الصعيد الوطني. كما ضم المؤتمر أكثر من 100 مستثمر و500 حاضنة ومسرع أعمال.
حضر حفل الافتتاح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال السابق عاطف حلمي، ووزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الأسبق خالد نجم، ورئيس مجلس إدارة DETGD خليل حسن خليل، والأمين العام للاتحاد الفيدرالي لواء عز، ورئيس الاتحاد الفيدرالي ابراهيم العربي، وعدد من مسئولي تكنولوجيا المعلومات والاتصال القطاعات والمستثمرين.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد