موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

شاهد : كاظم الساهر يكشف اسرار وكواليس حياته الفنيه واسباب غيابه عن مصر

كشف  النجم العراقي الكبير كاظم الساهر  عن اسرار  وكواليس حياته الفنيه   وعلاقته بزملائه وبدايته واسباب غيابه عن الغناء في مصر   وسر تمسيته بالساهر

وقال :عن الصعوبات التي واجهها في مشواره الفني :أن الصعوبة والجمال في هذا المشوار أنه مرتبط بشخصية الإنسان، ومتعلق بما يحمله من أفكار بداخله.

وأضاف «كاظم»، خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج «معكم منى الشاذلي» على قناة cbc، مساء اليوم الجمعة، أن الموهبة تتطلب احترامها وتتطلب أيضا تدعيمها بالثقافة،

وقال: «لما تكون موهبة بدون إدراك إنه هناك مجالات أخرى يجب أن أبحث فيها، هذا خطأ.. لازم نكبر مجال الدائرة ونروح مسافات بعيدة، وهذا الأمر تطلب عزلة.. أنا تقريبا في شبه عزلة تامة من 20 سنة تقريبا».

 

وأوضح أن العزلة بمعنى الغياب عن السهر والخروج ولقاء الأصدقاء باستمرار، قائلا: «كل هذه الأشياء شبه حرمت منها، لا أسهر إلا لو في عمل، أنا بيتوتي للغاية، حتى بيتي أخدته بقرية لأني أحب الخضرة والزراعة».

وأشار القيصر إلى أنه من النادر أن يخرج من منزله، ويستمر في عمله فقط، لكن حين جاء وباء كورونا كانت هذه الفترة بمثابة هبة من الله له في حياته، حيث كان يخرج للأسواق متخفيا خلف الكمامة، قائلا: «في الكورونا هذا الماسك هبة من الله، والله العظيم هبة من الله، أحط الماسك والنضارة وأنزل بنص الأسواق الشعبية اللي كنت محرومًا منها 20 سنة.. يوميا كنت أخرج ما أجلس في البيت».

 

 

إنه يبذل مجهودًا كبيرًا حتى يرضي جمهوره، ويتدخل بكل شيء وكل تفصيلة في أغنياته، موضحًا أن جمهوره صعب ويلاحظ أي أخطاء أو تقصير.

أضاف  أنه يختار كلمات أغنياته والألحان والتوزيع ويتدخل في كل شيء، قائلا: «أنا المطرب اللي يختار كلمات أغنياتي والألحان وأجلس مع الموزع وادخل بالاستوديو أشوف كيف بتعزف الأغنية، كل التفاصيل الدقيقة في الكلمات أو اللحن أو التوزيع.. اتدخل في كل شيء.. اعتمادي على نفس في هذا المجال 100%».

تابع أن جمهوره يشكّل أزمة كبيرة في كل مكان، وذلك بالمعنى الطيب أي أنهم يهتمون بدقة بكل أغنياته وتفاصيلها، مضيفا: «أنا جمهوري أزمة كبيرة في كل مكان، يتدخل لو كلمة أنا لفظتها غلط في التشكيل، أو التوزيع ما عجبهم، مرَّات يكونوا صعبين جدا».

أضاف: «مثل هذا الجمهور من دون ما يعرف خلاني أنزوي في غرفة وأعيش في عزلة حتى أبحث في الأفكار حتى أظل على تواصل معهم بصفة مستمرة وما أخيب أملهم».

كشف الفنان كاظم الساهر عن أصعب ذكريات حياته، قائلًا: «كنت أروح أنا وأصدقائي، بيبقا معانا درهم كانوا يجيبوا أرز وفصولية، ومكنش معانا فلوس نجيب لحمة معاها، وكان مدير المطعم اللي كنا بناكل عنده مصري، وخلاص عرف طلبنا أول ما بنروحله أرز وفصولية».

وأضاف: «إحنا كنا فرحانين جدًا، وكان مرتبي 100 دينار وإيجار البيت نفس المرتب، كنت بحاول أن أشتغل علشان أزود دخلي، وأصعب شغلانة اشتغلتها شيل التراب».

تحدث النجم العراقي الكبير كاظم الساهر عن فترة البدايات، وقسوتها، موضحا أنه عمل في العديد من المهن منذ طفولته، مثل «حمل التراب»، والعمل في معمل نسيج وهو في عمر 11 عاما.

أضاف «كاظم» أنه كان ضعيفًا ونحيلا ولم يتحمل العمل في حمل التراب، قائلا: «أصعب شغلانة إني أشيل تراب، ما قدرت، أنا ضعيف، كنت امشي والشارع مش عِدل، فما كنت أستطيع حمله».

أوضح القيصر أنه يعتمد على نفسه منذ طفولته، وامتهن العديد من المهن، وعانى في كثير من الفترات، لذلك لا يحب الابتعاد عن الناس أو نسيان بداياته الصعبة والظروف التي مر بها، قائلا: «الناس طيبين، وكثيرا لا أحب وجود حراس بيني وبينهم، دايما أعيش نفسي بهذا الشكل لأن أعرف إنه أنا ما زلت ابن الحرية اللي ربتني الجيران، في المناطق الشعبية كان الجار يساهم في التربية مثل الأب».

تابع: «مش عايز أنسى قسوة البدايات، ما حد يقدر ينساها، في أشياء أذتنا مرّات.. حتى الكابوس يجيني لحد الآن إنه أنا ما زلت جندي أركض واسمع صوت الصواريخ وافز من النوم أقول الحمد لله أنا حر.. آخر كابوس يمكن من أشهر، عشنا بطريقة صعبة جدا بصراحة.. الله لا يشوّفها حتى للعدو، الله يجعل دايما المحبة والسلام في كل مكان».

كشف الفنان كاظم الساهر عن سبب تسميته بـ«الساهر»، مشيرًا إلى أن اسمه الحقيقي هو كاظم جبار إبراهيم.

وقال «الساهر «كنا جنودًا أنا وأصدقائي ونسجل أغاني وطنية، فطلعتلي أغنية لحنتها ونزلتها، وفي واحد بعدها بشكل استفزازى وأنا ماشي قالي إنت كاظم جبارة قولتله آه، قالي إنت تنفع تبيع عصير».

وأضاف: «بعدها زعلت وجلست مع أصدقائى، فهذا كان بالنسبة لي إهانة، وأنا اللي سميت نفسي الساهر، والاسم ليس له علاقة بي تماما، وهم اللي قالوا لي لازم تختار اسم فيه موسيقى».

علّق النجم العراقي الكبير كاظم الساهر على حفله الأخير في الساحل الشمالي، بعد غياب أكثر من 10 سنوات عن الغناء في مصر، موضحا أن الأجواء كانت رائعة في الحفل، وقد وصلوا مبكرًا قبل موعدهم حتى يستمتعوا بالتواجد مع الحضور من الشباب.

أضاف ، أنهم حتى في التعامل العادي كانوا يتعاملون معه بلطف شديد، قائلا: «وصلنا بدري عشان نجتمع مع الشباب وحقيقة كانت أجواء رائعة.. والناس هناك طيبين جدا.. وأذكر كنت أتمرن معهم في الجيم.. كان على البحر، فيخلوني أتمرن براحتي ويقولوا ما راح نزعجك بإمتى تخلص».

 

أوضح القيصر أن غيابه عن مصر كان عن الحفلات فقط وليس الزيارة، فقد جاء لمصر أكثر من 3 مرات خلال السنوات العشر الأخيرة، موضحًا أن تنظيم الحفلات وترتيب مثل هذه الأمور يتركه بالكامل للشركة المنظمة لحفلاته، قائلا: «أنا آخر من يعلم.. ينظمون كل شيء وأنا أعلم في النهاية.. بكون آخر من يعلم.. احترافيين للغاية ولا أتدخل في عملهم أبدًا.. هم بالصورة وبالواجهة، لما يخلصوا اتفاق وكل شيء يبلغوني.. دايما احكي لهم خلوني اشتغل، لأن أنا عندي التلحين أهم من حفلاتي».

تابع كاظم أنه يترك مثل هذه الترتيبات والتنظيم للشركة حتى يتفرغ لعمله، ويتمكن من تقديم أعمال جديدة باستمرار، مشيرًا إلى أنه يخجل حين يصعد للمسرح دون أن يقدم للجمهور شيئًا جديدًا.

 

قال نجل الفنان كاظم الساهر، إن والده ديمقراطي في المنزل وليس ديكتاتورًا، مشيرًا إلى أن والده لا يفضل الخروج من المنزل على الإطلاق حتى في المناسبات .

وأضاف نجل كاظم : «والدي ديمقراطي ومش هنقوله تعالى اخرج وكده علشان عارفينه إنو مش هيخرج، والدي شارك في غناء فرحي، وكان شعور عالي جدًا، ووسام أخي غنى كمان في الفرح، فهو صوته حلو».

وأشار القيصر إلى أنه من النادر أن يخرج من منزله، ويستمر في عمله فقط، لكن حين جاء وباء كورونا كانت هذه الفترة بمثابة هبة من الله له في حياته، حيث كان يخرج للأسواق متخفيا خلف الكمامة، قائلا: «في كورونا هذا الماسك هبة من الله، والله العظيم هبة من الله، أحط الماسك والنضارة وأنزل بنص الأسواق الشعبية اللي كنت محرومًا منها 20 سنة.. يوميا كنت أخرج ما أجلس في البيت».

 

 

 

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد