موقع مصر الإخباري
سياسة وبرلمان

تعرف على تفاصيل مصير خلو مقعد رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان

كتبت سارة الشريف

كشفت مصادر برلمانية أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب لم تتناول فى المادة 42 منها إجراءات انتخابات اللجان، حالة خلو المقعد.

وأضافت المصادر إلى أنه إذا حدث “خلو للمقعد ” خلال دور الانعقاد سيثار إليه استدعاء المبادئ العامة التى تملى ضرورة إجراء انتخابات لشغل المنصب الذى خلى بعد بوفاة رئيس اللجنة أو تولية منصب أخر فى الدوله ، وإلا ستكون هيئة مكتب اللجنة منقوصة ، حيث أنه من المعروف أن هيئة مكتب اللجنة تكون مشكله من رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر.

وأشارت المصادر فى تصريح خاص ، إلى أن الأمر بحاجة إلى نصوص حاكمة باللائحة الداخلية لمجلس النواب ، يتم وضعها تواجه حالات خلو مقعد أي من أعضاء هيئة مكتب اللجان النوعية ، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم مراعاة ذلك خلال الفترة القادمة .

وكشفت المصادر أن ذلك يتم خلال فترة متلائمة بحيث تكون المدة معقولة بما لا يترتب على تجاوزها اختلال نظام أعمال اللجنة، مرجحا أن يتم ذلك خلال أسبوع على الأكثر بعد ما يعلن المجلس خلو المقعد بناء على إجراءات المادة 392 من اللائحة بأن يبلغ وزير الداخلية “البرلمان ” بوفاة العضو خلال 3 أيام من تاريخ وفاته .

وأوضحت المصادر أن المادة 50 من اللائحة الداخليه تقول أن يحل محل رئيس اللجنة عند غيابه أكبر الوكيلين سنا ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما، وهى المقصودة فى حالة الغياب وليس معني الغياب الخلو الكامل من العمل وإنما الغياب العارض وليس الدائم الناتج عن الوفاة أو تعيينة بمنصب أخر يقتضي ترك رئاسة اللجنة مثلما حدث مع بعض رؤساء اللجان فى البرلمان السابق .

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد