موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

الجزار يعدد مزايا مدينه المنصوره الجديده ويؤكد مصدر جذب لسكان الدلتا

عدد الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان ، مزايا مدينه المنصوره الجديده مؤكدا ان المدينه تعد احدي المدن الذكيه في الدلتا

وقال إن مدينة المنصورة الجديدة إحدى ثمار التنمية الاقتصادية للجمهورية الجديدة، مشددًا على أن العمران في مفهوم الدولة المصرية هو وعاء التنمية.
وأضاف الجزار -في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، اليوم /الخميس/، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي- أن إقليم الدلتا مكون من محافظات الدقهلية ودمياط والغربية وكفر الشيخ والمنوفية ويضم 20.6 مليون نسمة ومساحته 1.2% من مساحة مصر الإجمالية، مشيرًا إلى أنه عند مقارنة إقليم الدلتا بأقاليم مصر الأخرى سوف نجد أنه ثان أكبر إقليم من حيث عدد السكان، بعد إقليم القاهرة الكبرى الذي يقطنه 25 مليون نسمة.
ونوه إلى أن إقليم الدلتا لديه أقل فرص لاستيعاب العمران سواء للسكن أو الأنشطة المختلفة، ووعاء التنمية به ممتلئ على آخره لاسيما الأنشطة الأساسية لأنه يعتمد على الزراعة والصيد كنشاطين أساسيين، فضلًا عن الكثافة السكانية المرتفعة، حيث يقيم أكثر من 400 شخص على الفدان الواحد، وخاصة في عواصم محافظات إقليم الدلتا.
ولفت وزير الإسكان إلى أنه هناك محدودية في المناطق المتاحة لتوفير الخدمات والأنشطة الاقتصادية والمناطق الخضراء لتحسين جودة الحياة بالإقليم، وألقى الضوء على غياب التوازن في توزيع السكان بين الحضر والريف، حيث تبلغ نسبة السكان في الحضر على مستوى الجمهورية 45%، ولكن على مستوى إقليم الدلتا 28% فقط، في حين تصل النسبة عالميًا إلى 55%.

وقال  : إنه تم رفع نسبة الصرف الصحى بنسبة 42% فى المحافظات بالاضافة لما تم إنجازه فى مبادرة حياة كريمة وتم عمل 1500 رفع طرق وكبارى.

ونوه بأن مدينة المنصورة الجديدة مصدر جذب لسكان الاقليم ومركز للأنشطة الاقتصادية ومدينة مستدامة تتوافق مع خطة التنمية الاقتصادية لمواجهة التغيرات المناخية وتساعد على التحول الرقمى وقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية .

وأضاف ” الجزار ” خلال كلمته بافتتاح مدين المنصورة الجديدة بحضور الرئيس السيسى ، أن أهم عناصر استدامة مدينة المنصورة الجديدة خضراء وحية وداعمة للنقل الجماعى وصديقة للبيئة ، مؤكدا أنه لا توجد تنمية حضارية دون نقل جماعى وشبكة طرق وتتكيف مع التغيرات المناخية وإجمالى ما تم انجازه حاليا 19 ألف و 500 وحدة سكنية وبها محاور خضراء ومسار للعجل ومساحات خضراء .

وأكد الدكتور ، أنه فى مدينة المنصورة الجديدة، بها شبكة النقل الجماعي، و بها خدمات كثيرة.

ولفت إلى أنه على حدود المنصورة الجديدة بها جامعتين، ولكن داخل المنصورة يوجد 4 جامعات.

وأضاف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال كلمته بـ افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، و الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن مديرية أمن الدقهلية، ومبنى لـ جميع الخدمات الحكومية.

وأشار إلى أن هناك محطة تحلية فى المنصورة الجديدة، بقدرة 160 ألف متر تحلية فى اليوم وأن ما يوجد من خدمات بالمنصورة تكون مثل التى تمت فى العاصمة الإدارية، وذلك وفق توجيهات من الرئيس السيسي.

وأوضح أن المدينة تتكيف مع التغيرات المناخية، و الكورنيش مرتفع متر، و هذا ضمن الادبيات التى وضعتها الأمم المتحدة، وذلك لحماية الشواطئ.
قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه فى عام 2010 تم البدء لعمل مخططات عمرانية لمعظم مدن الدلتا، منهم طنطا والمنصورة، مشيرا إلى أنه تم إضافة لهم مساحات للحيز العمراني .

وأضاف “الجزار” خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة وجامعة المنصورة الجديدة، أنه ليس هناك طلب حقيقي على العمران مقرون بالقدرة الاقتصادية، موضحا أنه ليس هناك أنشطة اقتصادية تسمح بزيادة هذا الطلب.

وتابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن معدل نصيب الفرد من الأراضي الزراعية قيراط ونصف فى إقليم الدلتا، ويعني أن الأسرة لن يكون لديها أكثر من 6 قيراط، حيث يجب أن يكون هناك تدخل آخر إلا وهو توسعة المساحات العمرانية .
شاهد :

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد