موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

امريكا تحث البرهان علي المرونه في مفاوضات جده لانهاء العنف في السودان

حثت الولايات المتحدة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، على “التحلي بالمرونة” في المفاوضات الجارية حاليا في جدة

تهدف المباحثات إلى وقف إطلاق النار، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستئناف الخدمات الأساسية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية، السبت، إن “الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع البرهان عن المحادثات الجارية في السعودية، وحثه على التحلي بالمرونة وروح القيادة”.

وجدد بلينكن إدانة الولايات المتحدة لأعمال العنف التي ارتكبها طرفا الصراع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، على مدار الأسابيع الماضية، وأدت إلى مقتل المئات وتشريد أكثر من مليون شخص.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن “الاتفاق في جدة سيسمح بتقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية التي يحتاجها الشعب السوداني بشدة”.
وختم البيان قائلا إن “الولايات المتحدة لا تتزعزع في دعمها للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني لحكومة مدنية، وسودان مستقر وديمقراطي”.

وتوصل الجيش وقوات الدعم السريع إلى اتفاق هدنة للسماح بفتح الممرات الإنسانية، خلال محادثات جدة لمدة 7 أيام قابلة للتجديد”.

شهدت الخرطوم، السبت، غارات جوية وقصفاً مدفعياً متبادلاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، كما تعرّضت السفارة القطرية في العاصمة السودانية لهجوم.

وأفاد سكان الخرطوم بأن العاصمة شهدت معارك عنيفة على الرغم من المناشدات الدولية لإرساء هدنة إنسانية.

وقال شهود عيان إن من بين المناطق التي تعرّضت لهجمات تلك المحيطة بمبنى التلفزيون الرسمي في أم درمان.

ويشهد السودان نزاعاً منذ 15 أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع. وأوقعت المعارك منذ اندلاعها قرابة ألف قتيل غالبيتهم من المدنيين، ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.

وتحذّر الأمم المتحدة من وضع إنساني سريع التدهور في ثالث أكبر بلد إفريقي من حيث المساحة، علماً بأن ثلث السكان كانوا يعتمدون على المساعدات حتى قبل اندلاع القتال الحالي.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد