موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

ننشر كلمه الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي مع نظيره الانجولي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدعوة لنظيره الأنجولي جواو لورنسو، لزيارة مصر في الفترة المقبلة واكد انه بحث معه الاوضاع في القاره والتعاون الثنائي

وقال الرئيس خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأنجولي جواو لورنسو، في لواندا، اليوم الأربعاء، إنه يتطلع لاستقبال لورنسو في مصر، لرد حفاوة الاستقبال.

وعبر الرئيس عن سعادته لزيارة أنجولا، بمناسبة مرور 50 عاما على استقلالها. وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أعتز بكوني أول رئيس مصري يزور أنجولا.

وأضاف الرئيس السيسي إن الشركات المصرية مستعدة لنقل خبراتها للجانب الأنجولي في مجالات البنية التحتية والطاقة

وأكد الرئيس السيسي، أنه بحث مع الرئيس الأنجولي سبل تعزيز التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.

وأشار الرئيس السيسي، إلى استهدف فتح مجالات للتعاون مع أنجولا في كافة المجالات
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ مصر اكتسبت خبرات كبيرة على مدار سبع سنوات خلال بناء العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن مصر مستعدة للتعاون مع أنجولا من خلال المستثمرين المصريين، عبر لجنة مشتركة لبحث الفرص المتاحة.

وشدد على أهمية تعظيم التبادل التجاري وتعزيز الشراكة بين البلدين سواء من خلال هذه الزيارة أو الزيارات المقبلة.

ولفت الرئيس إلى أنّ مباحثاته مع نظيره الأنجولي، تناولت التحول الرقمي وتعزيز حضور القطاع الخاص، مؤكدا أن التجربة الحالية لمصر تهدف إلى التحول إلى اقتصاد حر.
وقال إن مصر وضعت خطة لفتح مسارات للتعاون في مجالات عدة، والحرص على التعاون وتبادل الخبرات في التجارة الخارجية والسياحة والأمن ومكافحة الإرهاب.

وأضاف أن هناك فرصا استثمارية متاحة بين مصر وأنجولا، موضحا أن هناك أكثر من خمسة آلاف شركة يمكنها العمل في مجالات البنية التحتية والطاقة.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ مباحثاته مع نظيره الأنجولي جواو لورنسو، تناولت ملفات التعاون القاري ودولي، بجانب مجالات التعاون المشترك.
واكد أنه بحث مع الرئيس الأنجولي الأوضاع الإقليمية والأوضاع في السودان، وضرورة تعزيز الاستقرار في المنطقة.
وأضاف أنه من الضروري تحقيق الأمن والاستقرار في دول ليبيا والسودان والصومال والكونغو، مؤكدا التوافق على أهمية بذل أكبر قدر ممكن من الجهود لتحقيق الاستقرار.

وأشار إلى أنّ المباحثات تناولت الأوضاع في السودان، وضرورة وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات لإنهاء الصراع.

وأكد الرئيس السيسي، ضرورة وقف إطلاق النار في السودان وأضاف ان مصر استقبلت 200 ألف سوداني منذ بدء الأزمة، وأشار إلى أنه يجب العمل على إنهاء الصراعات ونطالب الأشقاء في السودان بوقف إطلاق النار وبدء الحوار.

وشدد الرئيس السيسي، على العمل على إنهاء الصراعات ونطالب الأشقاء في السودان بوقف إطلاق النار وبدء الحوار، لافتا إلى مصر ملتزمة بمبدأ الحوار والتفاوض في قضية سد النهضة.
وأشار الرئيس كذلك، إلى أنّ الصراع في ليبيا يؤثر أيضا على مصر، مشددا على ضرورة استعادة الأمن والسلام على مستوى القارة الإفريقية بشكل كامل.

وقال الرئيس السيسي، إن هناك اتفاق ملزم بشأن سد النهضة يستند إلى القانون الدولي.

ثمن الرئيس الأنجولي جواو لورنسو، اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي، لواندا لتكون المحطة الأولى في جولته الإفريقية.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن هذا الأمر يعني أن العلاقات بين البلدين مهمة، موضحا أن المباحثات بينهما تناولت العلاقات المشتركة ومجالات التعاون.

وأضاف أنه تم تحديد بعض مجالات التعاون لا سيما في الزراعة وتربية الدواجن وصناعة الدواء والصناعات العسكرية وأمن المعلومات ومياه الشرب والمرافق العامة والبنية التحتية، لافتا إلى أنّه سيتم العمل على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة.

كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الأنجولى جواو لورنكو، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم،
وفي وقت سابق من اليوم، أجريت في العاصمة الأنجولية لواندا، مراسم استقبال رسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يُجري جولة إفريقية في الوقت الراهن.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد اليوم جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الأنجولي “چواو لورينسو” بمقر القصر الجمهوري بالعاصمة الأنجولية لواندا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وذلك في إطار الزيارة الحالية للرئيس إلى جمهورية أنجولا. وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف.
وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس “چواو لورينسو” رحب بزيارة الرئيس إلى أنجولا في إطار جولة سيادته الأفريقية، معرباً عن اعتزاز أنجولا بأول زيارة لرئيس مصري، ومثمناً الدور الفاعل للرئيس في معالجة القضايا الأفريقية، لاسيما في إطار جهود دفع عجلة التنمية بالقارة وصون السلم والأمن بها،
واكد تطلع أنجولا للعمل مع مصر على مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها القارة، والتي تتطلب تضافر الجهود الأفريقية لمواجهتها من خلال تفعيل آليات العمل الأفريقي المشترك، خاصةً على صعيد الاتحاد الأفريقي.
كما أشار الرئيس الأنجولي إلى عمق العلاقات التاريخية والممتدة بين البلدين الشقيقين على شتى الأصعدة رسمياً وشعبياً، مؤكداً ضرورة العمل في هذا الصدد على تطوير مختلف أطر التعاون المشترك، لاسيما النواحي الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن الاستفادة من الإمكانات المصرية وخبرتها العريضة وتجاربها الناجحة في العديد من المجالات منها تنمية البنية التحتية، وتشييد المدن الجديدة، والتصنيع الدوائي، وإنشاء مشروعات الكبارى والطرق، والسياحة.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب خلال المباحثات عن سعادته بزيارة أنجولا للمرة الأولى، مؤكداً الأهمية التي توليها مصر إلى تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الأنجولي، والرئيس “لورينسو”، فيما يتعلق بسبل تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك، سواء المؤسسية أو السياسية أو التنموية، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.
كما أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية التي تربطها بأنجولا في أبعادها المختلفة، خاصةً ما يتعلق بدور مصر في دعم جهود التنمية في أنجولا عبر تقديم برامج الدعم الفني وبناء القدرات لإعداد الكوادر الأنجولية،
واشاد على وجه الخصوص بوتيرة النمو الاقتصادي التي تشهدها أنجولا كأحد النماذج الناجحة في القارة الأفريقية، ومنوهاً إلى اهتمام مصر بزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين، وتعزيز دور قطاع الأعمال المصري في السوق الأنجولية في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.
وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات تطرقت كذلك إلى عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مجمل تطورات بؤر النزاعات المختلفة بالقارة، خاصةً السودان، وكذلك سبل تضافر الجهود بين البلدين لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف في القارة الأفريقية، خاصةً من خلال تعزيز التعاون الأمني بين الأجهزة المعنية بالبلدين، وبالتنسيق مع الجهود القارية ذات الصلة، وذلك لمواجهة تلك الآفة العابرة للحدود. كما تناولت المباحثات قضية سد النهضة الإثيوبي حيث تم تأكيد أهمية التوصل لاتفاق قانونى ملزم، بشأن ملء وتشغيل السد، اتساقاً مع قواعد القانون الدولى وبما يراعي شواغل الأطراف المعنية.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد