موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةرياضة

فوز السعوديه وقطر وعمان والامارات والعراق وهزيمه الكويت في تصفيات كاس العالم

شهدت تصفيات كاس العالم في اسيا فوز المنتخب السعودي علي باكستان 4-0 واكتساح قطر لافغانستان 8-1 وفوز الامارات هلي نيبال4-0 وتغلب منتخب عمان على تايوان (3-0) وتعادل الاردن مع طاجيكستان1-1 وفاز العراق علي اندونسيا 5-1 وتعادل المنتخب الفلسطيني مع المنتخب اللبناني سلبيا
ففي المباراه الاولي :سجل هدفي السعودية اللاعب صالح الشهري (6) والثاني من ركلة جزاء في الدقيقة (47) والبديل عبدالرحمن غريب في الدقيقة(90+1)، وعبدالله الرديف (90+5).

وبهذه النتيجة سجل المنتخب السعودي أول انتصار له تحت قيادة مانشيني منذ توليه المهمة في أغسطس الماضي، كما حقق فوزًا تاريخيًا في أول مواجهة له أمام باكستان.

وبهذا الفوز حصد الأخضر السعودي أول 3 نقاط لها في هذه التصفيات، بينما بقي منتخب باكستان بدون رصيد.

تأثر أداء المنتخب السعودي بغياب عناصره الأساسية، بعدما فضل الإيطالي مانشيني مدرب السعودي الاعتماد على الوجوه الشابة في هذه المباراة.

كانت المباراة في مجملها متوسطة المستوى، مع استحواذ معظم فتراتها للأخضر السعودي، مع أفضلية نسبية له على فترات متباعدة.

اندفع لاعبو المنتخب السعودي مبكرًا نحو مرمى المنتخب الباكستاني للبحث عن هدف مبكر، وتحقق لهم ما أرداوا بعد 6 دقائق.

وبعد تبادل للكرة أمام منطقة جزاء باكستان، وصلت الكرة إلى صالح الشهري، الذي سدد كرة قوية بيسراه لم يستطع حارس مرمى باكستان التعامل معها، وأعلن عن هدف السبق السعودي.

أعطى الهدف المبكر انطباعًا بمشاهدة نتيجة كبيرة في الششوط الأولن لكن تراجع الاداء بشكل غريب.

انحصر اللعب وسط الملعب، ولم يستطع الفريقان صناعو فرصة تهديفية محققة.

وبدا مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي من خارج الخطوط غير راضٍ عن الاداء داخل الملعب.

سيطر المنتخب السعودي تمام على مجريات اللعب، لكن دون خطورة حقيقية على المرمى.

بينما ظهر المنتخب الباكستاني بمستوى متواضع للغاية، ولم يسستطع لاعبوه الخروج بشكل سليم بالكرة من مناطقهم، واعتمدوا على التشتيت في مواجهة هجمات المنتخب السعودي، لينتهي الشوط الأول بتقدم السعودية (1-0).

تحسن مستوى المنتخب السعودي مع بداية الشوط الثاني، واكتسبت هجماته الفاعلية والشراسة.

وبعد مرور دقيقتين فقط، يحتسب الحكم ركلة جزاء للأخضر السعودي، ومنها عزز صالح الشهري تقدم السعودية بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 47.

واصل الأخضر السعودي مبادراته الهجومية ولاحت فرصتين مححقتين للتهديف أمام صالح الشهري، لكنه سدد في الأول في جسد الحارس يوسف بوت، وأطاح بالثانية فوق المرمى، لكنها لامست قدم المدافع وتحولت إلى ضربة ركنية.

تراجع الأداء من جديد، وانحسر اللعب في وسط الملعب،.لكن كانت اخطر فرص باكستان، عندما تهيأت الكرة أمام اللاعب هارون، بعد ركلة ركنية، وسدد بيسراه كرة قوية، وتصدى لها محمد العويس قبل أن يشير الحكم المساعد إلى وجود تسلل.

وفي الدقيقة (90+1) انطلق سعود عبد الحميد على جهة اليمين ثم أرسل عرضية نموذجية، ونجح البديل عبد الرحمن غريب في تحويل الكرة إلى داخل شباك باكستان، ليعزز تقدم السعودية بالهدف الثالث.

بعدها مباشرة استطاع البديل الثاني عبدالله الرديف أضافة الهدف الرابع في الدقيقة (90+5)، لتنتهي المباراة برباعية سعودية نظيفة
وفي المباراه الثانيه :وسجل أهداف العنابي، المعز علي “سوبر هاتريك” في الدقائق 15 و26 و33 و(45+3)، وحسن الهيدوس (11) ومصطفى مشعل (18) وأحمد علاء (55) وتميم منصور في الدقيقة (90+4).

فيما سجل أمير محمد أنور، هدف منتخب أفغانستان في الدقيقة 13.

وسيطر العنابي على مجريات اللقاء، الذي لم يجد فيه أي صعوبات في الوصول لمرمى المنتخب الأفغاني، خاصة في الشوط الأول الذي سجل فيه 6 أهداف.

وواصل المنتخب القطري، سيطرته في الشوط الثاني، وتمكن من إضافة هدفين.

ومع ضمان تفوق العنابي، أجرى المدرب كارلوس كيروش، 4 تبديلات دفعة واحدة في الدقيقة 61.
وفي المباراه الثالثه :تغلب منتخب الإمارات على ضيفه النيبالي برباعية دون رد، على ستاد آل مكتوم في دبي،

وسيطر “الأبيض” الإماراتي على مجريات المباراة منذ صافرة البداية وحتى النهاية، بفضل تحركات لاعبيه وتركيزهم العالي.

ولم يتأخر التفوق الإماراتي، بعدما افتتح التسجيل في الدقيقة 10، بعد ركلة ركنية مررت إلى الخلف، ولعبها علي صالح، عرضية مثالية، وارتقى المدافع خليفة الحمادي، ووضع الكرة برأسه داخل الشباك.

ورد قائم مرمى نيبال، رأسية إماراتية قوية، قبل احتساب ركلة جزاء لأصحاب الأرض بعد عرقلة عبد الله رمضان، وسددها بنجاح علي مبخوت في الدقيقة 36.

وأضاف علي مبخوت، هدفه الشخصي الثاني، والثالث للمنتخب الإماراتي في الدقيقة 44، برأسية في الزاوية البعيدة.

وسجل فابيو دي ليما، الهدف الرابع في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

واستمر التفوق الإماراتي في السيطرة على المباراة في الشوط الثاني، ولكنه فشل في زيادة غلة الأهداف أمام منتخب ضعيف، لم يشكل خطورة على أصحاب الأرض سوى في الدقيقة 81، بتسديدة بعيدة حولها الحارس خالد عيسى إلى ركلة ركنية.
وفي مباراه رابعه :فرض منتخب الأردن، التعادل 1-1 على مضيفه الطاجيكستاني،
تقدم منتخب طاجيكستان بهدف السبق في الدقيقة 89 عن طريق شاروم سامييف، فيما أحرز التعادل للنشامى يزن النعيمات بالدقيقة (90+3).

وبدأ منتخب طاجيكستان، المتسلح بعاملي الأرض والجمهور، اللقاء بشكل هجومي، فيما حاول الأردن، أن يمتص هذا الاندفاع.

ووجد الأردن، صعوبات في إيجاد الحلول المناسبة لتهديد مرمى رستم ياتيموف، في ظل غياب الفاعلية المطلوبة، نظرًا لضعف عملية البناء، وقلة الكثافة العددية في المناطق الأمامية.

ولاحت فرصة للأردن، حينما راوغ يزن النعيمات على مشارف منطقة الجزاء، وسدد بقوة تصدى لها ياتيموف على دفعتين.

وكاد منتخب طاجيكستان أن يتوج أفضليته النسبية، عندما تلاعب أمادوني كامولوف بدافع النشامى، وأطلق كرة قوية حولها أبو ليلى ببراعة لحساب ركنية.

ولم يتحسن أداء النشامى في الشوط الثاني، حيث تكررت مشاهد الكرات المقطوعة، وغابت المحاولات الهجومية الفاعلة والجادة، في وقت لم يتخل فيه طاجيكستان عن أطماعه في خطف هدف.

وظل الملل ملازمًا لأداء المنتخبين، دون أن يقوم المدربان بأي تغييرات مؤثرة، ودخلت المباراة الدقيقة 85، ولم يجر مدرب الأردن أي تبديل رغم تراجع المردود البدني عند بعض اللاعبين.

وفي الدقيقة 89 سجل منتخب طاجيكستان هدف السبق، بعد تسديدة ارتدت من أبو ليلى لتتهادى أمام المتحفز شاروم سامييف ليودعها الشباك، قبل أن يقوم مدرب النشامى بالدفع بصالح راتب.

وفي الدقيقة (90+3) تمكن الأردن من إحراز هدف التعادل القاتل، بعد تمريرة متقنة من إحسان حداد وجدت يزن النعيمات ليضعها في المرمى، ليطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بنتيجة 1-1.
وفي مباراه خامسه “:تغلب منتخب عمان (3-0) على تايوان

وافتتح عمر المالكي التسجيل للمنتخب العماني في الدقيقة 17، بينما أضاف أحمد خليفي الكعبي ومعتز صالح عبدربه الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 41 و90+3 على الترتيب.

وبذلك تصدر المنتخب العماني مجموعته برصيد 3 نقاط، يليه منتخب ماليزيا بفارق الأهداف ثم قرغيزستان وتايوان على التوالي من دون رصيد.

ويسعى الأحمر بقيادة المدير الفني الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، إلى تحقيق إنجاز التأهل لكأس العالم، لأول مرة في تاريخ السلطنة.

يشار إلى أن لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم خصصت 8 مقاعد ونصف لقارة آسيا في مونديال 2026، الذي يشارك فيه 48 منتخبا.

وفي مباراه سادسه : شهدت أيضا فوزا مثيرا لمنتخب ماليزيا (4-3) على ضيفه منتخب تركمانستان.

وتقدم المنتخب الماليزي بهدف مبكر حمل توقيع ديون كولز في الدقيقة 7، لكن منتخب قيرغيزستان تعادل عن طريق كايرات جيرجالبيك أولو في الدقيقة 42.

وأضاف إرينست باتيركانوف الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة 44، فيما سجل كاي ميرك الهدف الثالث في الدقيقة 57.

وانتفض منتخب ماليزيا في الدقائق المتبقية حيث سجل الهدف الثاني، الذي جاء عبر النيران الصديقة عن طريق عارف أيمن، لاعب قيرغيزستان بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 72.

وعاد كولز لهز الشباك مرة أخرى، مسجلا الهدف الثالث لماليزيا وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 77، ثم أحرز محمد فيصل عبد الحليم هدف الفوز القاتل في الدقيقة 90+3.
وفي مباراه سابعه سجّل خماسية العراق بشار رسن (20)، جوردي امات (35 خطأ في مرماه)، أسامة رشيد (61)، يوسف الأمين (81)، وعلي الحمادي (89)، فيما أحرز شايني باتيناما هدف أندونيسيا الوحيد (45+3).

وبحضور أكثر من 60 ألف متفرج لمؤازرة “أسود الرافدين”، لم يصمد المنتخب الاندونيسي سوى 20 دقيقة أمام المدّ العراقي، إذ افتتح لاعب قطر القطري بشار رسن التسجيل مستغلاً خطأ دفاعياً عندما ارتدت كرة من أحد المدافعين بعد فشله بالتعامل معها، فسددها إلى يمين الحارس لتلامس القائم وتهزّ الشباك.

وفي الدقيقة 35، عزّز المنتخب العراقي تقدمه بهدف عكسي من رأسية المدافع الاندونيسي ولاعب يويين البلجيكي جوردي أمات.

وقبل انتهاء الشوط الأول، ومن هجمة مرتدة سريعة باغت الضيوف مرمى الحارس العراقي جلال حسن بتقليص الفارق عن طريق باتيناما بتسديدة أرضية قوية لم يتمكن حسن من التصدي لها (45+3).

وبدأ المنتخب العراقي الشوط الثاني على غرار سيناريو الأول، فضاعف تقدمه بهدف ثالث عن طريق رشيد (60)، قبل أن يضيف الأمين الرابع بعد عرضية من علي جاسم أكملها بلمسة واحدة في الشباك (80).

وقبل انتهاء الوقت الأصلي للمباراة، اختتم الحمادي مهرجان الأهداف للعراق بعدما انفرد بالحارس الأندونيسي وأرسل الكرة بأريحية في الشباك (89).

وبهذا الفوز، تصدّر العراق ترتيب المجموعة السادسة مع ثلاث نقاط، متقدماً على نظيره الفيتنامي الذي اجتاز الفيليبين بهدفين نظيفين.
وفي مباراه ثامنه :تعادل منتخب لبنان مع ضيفه الفلسطيني سلبياً الخميس على استاد خالد بن محمد في مدينة الشارقة الإماراتية
أقيمت المباراة في الشارقة التي اختارها لبنان أرضاً بيتية له، بغياب الجمهور بسبب العقوبة التي فرضتها لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على “رجال الأرز” وقضت بحرمانهم من جماهيرهم لمباراة واحدة، بعد أحداث الشغب في مباراتهم امام سوريا في تصفيات مونديال 2022.

وتواجد 200 مشجع للمنتخب الضيف فلسطين بحسب اللوائح، لكن تفاعلهم كان جيداً وألهب حماسة لاعبي “الفدائي”.
كانت فلسطين الطرف الافضل لكن ذلك لم يثمر عن فرص خطرة ندرت في المباراة من الطرفين.

وجاءت أخطر الفرص من جانب لبنان عبر تسديدة من قائده حسن معتوق إلى جانب قائم مرمى حارس فلسطين رامي حمادة (19).

في المقابل، اتت رأسية عطا جابر إلى جانب قائم مرمى لبنان بعد عرضية كاميلو سالدانا (31).

وظنّ منتخب فلسطين أنه تقدم في النتيجة عبر عدي دباغ (39)، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل، علماً أن حكم الفيديو المساعد “في إيه آر” لم تكن موجودة في المباراة.

وأمسك الحارس اللبناني مصطفى مطر تسديدة محمد يامين من خارج منطقة الجزاء(63). وسدد تامر صيام كرة قوية خادعة أبعدها مطر ببراعة الى ركنية (77)، ثم أصاب البديل علي الحاج في فرصة لبنانية نادرة شباك الحارس حمادة الخارجية (89).

وتألق مطر في الدقيقة الأخيرة عندما صدّ بقدمه تسديدة خطرة من دباغ (90) لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
وفي مباراه تاسعه:خسر منتخب الكويت أمام ضيفه الهندي بهدف دون رد، اليوم الخميس، على ستاد جابر الدولي
حمل هدف المباراة الوحيد، توقيع مهاجم المنتخب الهندي، رانفير سينج في الدقيقة 76، بعدما استغل هفوة دفاعية، ليسدد في شباك الحارس عبد الرحمن كميل.

ولم يقدم الأزرق الكويتي، المستوى المطلوب، وسط غياب الترابط والشراسة الهجومية، ولم يحصل على فرص كثيرة، باستثناء رأسية فهد الهاجري، التي مرت أعلى العارضة.

ولم تثمر تبديلات مدرب منتخب الكويت، روي بينتو، عن تغيير شكل الأزرق، الذي ظل غير قادر على الوصول لشباك الضيوف.

ولم يغامر المنتخب الهندي في الهجوم، واستمر في الاعتماد على المرتدات من أجل هز الشباك، وهو ما تحقق في آخر ربع ساعة.

وحصل فيصل زايد لاعب الكويت، على البطاقة الحمراء في الدقيقة 90.
وفي مباراه عاشره :تغلب منتخب سوريا على نظيره الكوري الشمالي بهدف نظيف، اليوم الخميس، على ستاد عبد الله الفيصل بالسعودية،
هدف اللقاء الوحيد حمل توقيع النجم السوري عمر السومة في الدقيقة 37 من ركلة جزاء.

وظهر المنتخب السوري بشكل جيد في الشوط الأول، مع تألق حارسه إبراهيم عالمة في التصدي لفرصة خطيرة من لاعبي كوريا الشمالية.

وأهدر عمر خربين في الدقيقة 68، فرصة مضاعفة النتيجة، بعد تمريرة رائعة من السومة، وضعته منفردًا، لكن حارس الخصم أنقذ الموقف.

ويلعب منتخب سوريا في المجموعة الثانية بجانب منتخبات اليابان وكوريا الشمالية وميانمار.
وفي مباراه حاديه عشر : فاز المنتخب البحريني علي نظيره اليمني 2-0 في المباراه التي اقيمت في مدينه ابها السعوديه
وشهدت تقدم البحرين في الدقيقة 38 عن طريق محمد مرهون، قبل أن يسجل هارون الزبيدي لاعب المنتخب اليمني الهدف الثاني بالخطأ في مرمى فريقه لصالح البحرين في الدقيقة 48.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد