موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةعربي وعالمي

الجزائر وإيطاليا توقعان 3 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة

 

وقعت الجزائر وإيطاليا على 3 اتفاقيات تعاون في التربية والعدالة وحماية التراث، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتريلا إلى الجزائر.

3 اتفاقيات تعاون بين الجزائر وإيطاليا

وتشمل الاتفاقية الأولى فتح مدرسة دولية إيطالية في الجزائر، بينما تتناول الاتفاقية الثانية بروتوكول توأمة بين مدرستي القضاء لكل من البلدين.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بحماية التراث والممتلكات الثقافية في مدينة تيبازة الأثرية، بالتعاون مع المعهد المركزي للترميم بروما.

ووصل الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتريلا إلى الجزائر، السبت، في زيارة تستمر ليومين، لدراسة العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك سواء فيما يتعلق بالأزمة الليبية والوضع بمنطقة الساحل والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى بحث سبل توسيع التعاون الاقتصادي المشترك.

وتعتبر الزيارة الأول من نوعها التي يقوم بها رئيس إيطالي إلى الجزائر منذ 18 سنة، منذ أخر زيارة للرئيس كارلو أزيليو شيامبي عام 2003، كما تعد أيضا أول زيارة لرئيس أوروبي إلى الجزائر منذ انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر عام 2019.

وقال الرئيس الجزائري عقب استقباله نظيره الإيطالي، إن هناك تطابقا في وجهات النظر بين البلدين حول المسائل الإقليمية لاسيما الملف الليبي.

وتتجه الأنظار إلى الملفات الاقتصادية المشتركة، فحسب خبراء فإن هناك توجها لدى البلدين نحو تنويع الشراكة الثنائية في القطاعات ذات الفرص الجديدة الواعدة مثل الطاقة المتجددة.

ويؤكد الخبراء أن الجزائر تود تنويع عقود الشراكة في مجال الاقتصاد، حيث تعتبر إيطاليا والصين واسبانيا وألمانيا من بين الخيارات الاستراتيجية التي تتطلب بناء المزيد من جسور التبادل الاقتصادي وفق قاعدة “الكل رابح”.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد