موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

وزير الري: قيادة مصر مع اليابان للحوار التفاعلي الثالث للمياه إشارة لمكانتها الإقليمية البارزة

أشار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري إلى أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة ومهمة للحوار بين مختلف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية والمتخصصين من كافة دول العالم، مشيرا للتطور الكبير فى إعداد المشاركين بالأسبوع منذ عام ٢٠١٨ وحتى العام الماضى خاصة من الدول الأفريقية، فى الوقت الذي نتوقع فيه المزيد من المشاركات فى العام الحالى خاصة مع تزامن عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه مع أسبوع المياه الأفريقي التاسع والذي من المتوقع أن يشهد مشاركة كثيفة من الأشقاء الأفارقة.

واشار الوزير خلال كلمته فى احتفالية “اجتماع شركاء التنمية – التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه”

لأهمية أسبوع القاهرة الخامس للمياه الذي عقد فى شهر اكتوبر ٢٠٢٢ والذي كان بمثابة حدث تحضيري لمؤتمر المناخ COP27 ، وما نتج عن هذا المؤتمر الهام من مكاسب ضخمة أهمها رفع مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمى و وضع كلمة المياه لخمس مرات فى القرار الجامع للمؤتمر ، كما كان اسبوع القاهرة الخامس للمياه أيضا حدث تحضيرى هام لإعداد رؤية موحدة للدول لعرضها خلال فعاليات “مؤتمر الأمم المتحدة للمياه” والذي عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣ وقادت فيه مصر واليابان “الحوار التفاعلي الثالث للمياه” ، هذه القيادة التي أشارت لمكانة مصر الإقليمية البارزة كصوت يعبر عن القارة الأفريقية والدول العربية ودول البحر المتوسط ، كما واصلت مصر قيادة هذا الحوار التفاعلي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والذي عقد فى بالى فى شهر مايو ٢٠٢٤ .

 

وأضاف سويلم اننا سنعمل خلال أسبوع القاهرة السابع للمياه فى أكتوبر المقبل على الاستمرار فى إعلاء مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ وزيادة قدرة الدول على الصمود فى وجه التغيرات المناخية ، وسنبحث مع الشركاء خلال الفترة القادمة إضافة محاور جديدة لاسبوع القاهرة طبقا لرؤية ومتطلبات الدول المختلفة ، مشيرا إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى سيكون أداة هامة للوصول لحلول خلاقة تتعامل مع تحديات المياه بدول جنوب المتوسط وشمال أفريقيا ، مؤكدا على أهمية زيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والبحث عن حلول خلاقة .

 

الجدير بالذكر ان مصر ستستضيف في الفترة من ١٣ – ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤ فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان “المياه والمناخ : بناء مجتمعات قادرة على الصمود” تحت رعاية فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وسيتضمن الاسبوع مجموعة متنوعة من الأنشطة تتضمن الجلسات العامة والجلسات الفنية وورش العمل والموائد المستديرة والمعرض .

 

و توجه سويلم بالشكر ل كرستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي فى مصر ، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى السابق ، والدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا (الفاو) وشركاء التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي على كافة اشكال التعاون المشترك مع وزارة الموارد المائية والري فى العديد من المجالات والفعاليات الدولية وعلى رأسها أسبوع القاهرة للمياه.

 

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد