موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةسياسة وبرلمان

النواب الرافضين برنامج الحكومة الجديد: موضوع تعبير ولا يضع رؤية لسد عجز المعلمين أو زيادة معاش تكافل وكرامة 

سبب رفض بعض النواب برنامج الحكومة أثناء الجلسة العامة:

  • لم يتطرق الي فكرة دمج الوزارات
  • لم يضع رؤية لسد عجز المعلمين أو زيادة معاش تكافل وكرامة 
  • لا يختلف عن الحكومة السابقة

 

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة، مؤكدين أن البرنامج لا يختلف عن برنامج الحكومة السابقة لا يتضمن جدول زمني ويفتقد آليات التنفيذ  ولم يتطرق الي فكرة دمج الوزارات ولم يضع رؤية لسد عجز المعلمين أو زيادة معاش تكافل وكرامة الذي لا يساوي 12 دولار في الشهر، أو العمل على سد عجز نقص الأدوية والمستلزمات الطبية

في البداية، رفض النائب أحمد فرغل، عضو مجلس النواب، برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة، مؤكدا أنها لا تختلف عن الحكومة السابقة.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بشأن برنامج الحكومة الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

وأشار إلى أن البرنامج المقدم من الحكومة يختلف عن أرض الواقع، منتقدا الحكومة بعدما تسبب في زيادة الدين إلى 168 مليار دولار، و1446 مليار جنيه عجز في الموازنة العامة للدولة.

 

وانتقد عضو مجلس النواب، برنامج الحكومة، مؤكدا أنه لم يضع رؤية لسد عجز المعلمين أو زيادة معاش تكافل وكرامة الذي لا يساوي 12 دولار في الشهر، أو العمل على سد عجز نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

وقال: برنامج الحكومة ظاهره فيه الرحمة وباطنه فيه العذاب، مشيرا إلى أن الحكومة نجحت في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي فرضه صندوق النقد من تخفيض الدعم، بيع أصول الدولة، انخفاض سعر العملة، وخفض الدعم على أسعار الطاقة.

ومن جانبه، رفض النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النوب ، برنامج الحكومة ، بسبب عدم مساهمة معظم الوزراء الجدد في صياغة البرنامج المعروض علي البرلمان .

 

وقال الشرقاوي ، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب ،إن هناك ورطة كبيرة بشان برنامج الحكومة الجديدة ، وهى أن معظم الوزراء وتحديدا الوزراء الجدد لم يساهموا فى برنامج الحكومة المعروض على المجلس ، لافتا إلى أننا انتظرنا تغيير السياسات ، ولكن الوقاع يؤكد أن السياسات كما هى لم تتغير وستعيش معنا على الأقل لمدة سنة قادمة.

وتساءل النائب احمد الشرقاوي عن مدى قدرة تغلب الحكومة على المشكلات فى ظل عدم تغيير السياسات ، قائلا : ازاى الحكومة حتمنع زيادة الديون .. إزاي نسد سد عجز المدرسين وتطوير العشوائيات .. إزاي نعيد صندوق التنمية الحضارية ونستكمل تطوير العشوائيات .. إزاي نخفض كثافات الفصول .. إزاى نرجع فائض الأرز والسكر .. إزاي نواجه طوابير الخبز .

كما، رفض النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، برنامج الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن الوزراء لم يأخذوا الفرصة الكافية لتقديم البرنامج الجديد.

 

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بشأن برنامج الحكومة الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

وأوضح أن إعلان تشكيل الحكومة تم يوم 3 يوليو، وقدمت البرنامج يوم 8 يوليو، قائلا: هذا يؤكد أن الوزراء لم يقدموا البرنامج.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن أحد أعضاء اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، وجه سؤالا لوزيرة التنمية المحلية، إذا كانت اطلعت على البرنامج فكان ردها “لأ”.

 

وأوضح النائب، أن أكثر ما تعاني منه الدولة المصرية هو الفساد، قائلا: وعلى الرغم من ذلك لم يرد لفظ الفساد في برنامج الحكومة غير مرة واحدة بين 270 صفحة.

 

وقال النائب: البرنامج جاء إلى الحكومة ولم يأت من الحكومة، مشيرا إلى أنه تجاهل الملف التشريعي، متابعا: كلام مبهم بشأن التشريعات.

 

واعترض عضو مجلس النواب، على التداخل بين الوزارات، مشيرا إلى أنه لا يوجد توضيح بشأن ما تم بخصوص دمج بعض الوزارات، وهو ما يؤكد استمرار الأزمة.

 

واختمم النائب كلمته، قائلا: “الناس تعبت وعايزه العدل والعدل هو الأمل”.

وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رفضه برنامج الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن البرنامج في حد ذاته شخص المشكلات التي تواجه المواطنين، بالفعل، ولكنه للأسف، يفتقد لآليات التنفيذ وجدول زمنى واضح للتنفيذ.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، وفى حضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، لمناقشة تقرير اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

 

وقال أيمن أبو العلا، أن على سبيل المثال، أكدت الحكومة في برنامجها على أن الاقتراض سيكون له ضوابط وحد أقصى، ولكنها لم تحدد كيفية سداد عجز الموازنة العامة للدولة.

 

وأضاف، أيضا الحكومة أعلنت عن استهدافها التأمين على نحو 85 مليون مواطن، ولكنها لم تعلن عن آلية تنفيذ ذلك، وكذلك، وزير التربية والتعليم، أعلن عن حل مشكلة كثافة الفصول في مدة وجيزة ، ولكنه لم يعلن عن آلية التنفيذ

 

وتابع أبو العلا، أن حزبه، درس البرنامج وكان هناك اتجاه للرفض وتحول ذلك بعد مناقشات اللجنة بالبرلمان، إلى رفض مع تحفظ بعدم الطمأنينة.

 

وكان أبو العلا في بداية كلمته، ثمن المناقشات التي شهدتها لجنة دراسة برنامج الحكومة، والجهد المبذول خلال اجتماعاتها ال 11 التي عقدتها وتضمنت تبادل للأفكار والرؤى بين النواب والوزراء

كما ثمن أبو العلا، ما وصفه بالتناغم في المجموعات الوزارية بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي النهاية قرر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، حذف وصف برنامج الحكومة بـ”موضوع تعبير” من مضبطة الجلسة، وسحب الكلمة من النائب محمد عزت عرفات.

جاء ذلك بعدما شهدت الجلسة العامة أثناء مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشادة كلامية بين الأغلبية والنائب محمد عزت عرفات، وبعض نواب المعارضة، بعدما وصف النائب محمد عزت عرفات، عضو مجلس النواب، برنامج الحكومة بأنه “إنشاء” وكأنه موضوع تعبير.

واعترض الأعضاء على كلمة النائب، وشهدت الجلسة حالة من عدم الانضباط، بين الأغلبية والمعارضة.

وتدخل عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلا إن ما حدث في القاعة استشعارا بأن مصر في ظروف لا تتحمل أي إيماءات أو إشعارات، علينا كنواب للشعب أن نتحمل مسئولية الدولة المصرية في توقيت كل الجهات مفتوحة ضد الدولة.

وتابع: علينا داخل قاعة النواب أن نستشعر المسئولية اتجاه الدولة المصرية، مشيرا إلى أن أي اتهام ضد الأغلبية الوطنية مرفوض بكل المقاييس.

وأشار إلى أن الأغلبية حريصة على مستقبل هذا الوطن وعلى شعب مصر بدون مزايدة أو متاجرة بمستقبل الوطن.

وطالب عضو مجلس النواب، بحذف ما ذكره النائب محمد عزت عرفات، من وصف برنامج الحكومة بأنه “موضوع تعبير”.
شاهد :

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد