موقع مصر الإخباري
أخبار

رئيس اتحاد كتاب مصر: عرض مؤلفات أعضاء النقابة داخل المطارات المصرية

 

نظمت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر والمفكر  الكبير الدكتور علاء عبد الهادي، رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب حفل انضمام أعضاء النقابة الجدد واداء قسم الكاتب وتسليم العضويات الجديدة  للأعضاء الجدد في مبني نقابة الكتاب بالزمالك، وأدى الأعضاء الجدد قسم الكاتب طبقًا للمادة 54 من قانون 65 لسنة 1975 والمعدل بقانون رقم 19 لسنة 78.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني وبوقفة حدادا على أرواح شهداء الوطن من رجال  الشرطة البواسل ورجال القوات المسلحة الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن، وإلى شهداء غزة وصمود الشعب الفلسطيني البطل في وجه الكيان الصهيوني.
وبحضور الشاعر والإذاعي السيد حسن  نائب رئيس النقابة، و الشاعر زينهم البدوى السكرتير العام والشاعر جابر بسيوني امين الصندوق، والكاتب الصحفي اشرف ابو الريش المستشار الإعلامي للنقابة والأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب.

من جانبه اعلن الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر،أنه تم توقيع اتفاقية لعرض كتب أعضاء النقابة فى ميناء القاهرة الدولى، بالإضافة
الي عرض كتب أعضاء النقابة فى المطارات التابعة للشركة المصرية للمطارات، وذلك في سابقة لم تحدث من قبل ومن خلال فكرة خارج الصندوق بهدف عرض كافة الأعمال الأدبية والابداعية للكتاب والمفكرين والمبدعين أعضاء النقابة في القاعات الكبرى داخل المطارات المصرية.

وأكد نقيب كتاب مصر على الدور البارز من خلال المشاركة فى اجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب فى دمشق تحت عنوان” أدباء من أجل العروبة “والذى مثل دعما صريحا للدولة السورية ضد كل محاولات النيل من استقلالها ووحدة ترابها الوطنى.

وتم عقد لقاء مع الرئيس السورى الدكتور بشار الأسد والاتفاق على عقد قمة ثقافية عربية و دعم مشروع الترجمة العكسية.

مشيرا إلى أن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر استقبلت رؤساء الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات فى أربع عشرة دولة عربية بالإضافة إلى مصر لعقد اجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذى عقد تحت عنوان “الأدباء العرب وتحديات العولمة فى عالم متغير”، وقد شهد الأعضاء وقائع حفل توزيع الجوائز الدولية للنقابة التى تحمل اسمى أمير الشعراء أحمد شوقى ووالد الشعراء فؤاد حداد، كما تم تكريم رؤساء الاتحادات بمنحهم درع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

كما أعلن عبدالهادي أمام الأعضاء الجدد عن إقامة حفل توزيع جائزة أمير الشعراء أحمد شوقى الدولية فى الإبداع الشعرى الفصيح وجائزة والد الشعراء فؤاد حداد العربية فى الإبداع الشعرى العامى :

وتسليم تمثالى الشاعرين إلى ستة من الفائزين بالجائزتين هم الشاعر المصرى مجدى نجيب والشاعر اللبنانى طلال حيدر والشاعر المصرى محمد إبراهيم أبو سنة والشاعر السورى شوقى بغدادى والشاعر المصرى سمير عبد الباقى والشاعر الليبى أحمد النويرى وذلك بعد تأجيل الاحتفالات ثلاث سنوات بسبب الظرف القاهر المتمثل فى وباء كورونا
وقد شهد الحفل كلمات رسمية وفقرات إبداعية، وأفلاما قصيرة عن النقابة وإنجازاتها، وعن الفائزين وإبداعاتهم، بالإضافة إلى إطلاق جائزة طه حسين الدولية للفكر حيث أطلقت النقابة جائزة دولية للفكر تحمل اسم عميد الأدب العربى د. طه حسين وتمنح بالتبادل مع جائزة أحمد شوقى الدولية وجائزة فؤاد حداد العربية لمفكرين أحدهما مصرى والثاني غير مصرى.

– وكذلك أطلقت النقابة في عام 2023 جائزة دولية للفكر تحمل اسم عميد الأدب العربى “د. طه حسين”، وذلك تنفيذا لتوصية اللجنة التأسيسية لمشروع مصر القومي “مستقبل الثقافة في مصر”، وتمنح الجائزة بالتبادل مع جائزة أحمد شوقى الدولية وجائزة فؤاد حداد العربية لمفكرين أحدهما مصرى والثاني غير مصرى.

وقد فاز بها كل من:

د. يمنى طريف الخولي من مصر، وهي أستاذ فلسفة العلوم ورئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة التي أسهمت في نشر الثقافة العلمية وأصول التفكير العلمي والعقلاني في العالم العربي، والمفكر العالمي بيتر جران من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أستاذ بجامعة تمبل الأمريكية ويعد أحد أبرز مفكريها، ارتبطت كثير من مؤلفاته بتاريخ الثقافة العربية والإسلامية، ومن أهمها كتاب “الاستشراق هيمنة مستمرة.. المؤرخون الأنجلو أميركيون ومصر الحديثة”، والذي لعب دورا بارزا في نقض نظرية المركزية الأوروبية.

وقد تشكلت أمانة الجائزة برئاسة نقيب كتاب مصر الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ، وعضوية كل من: المفكر السياسي الكبير الأستاذ الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، والأستاذة الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الإعلام، والمستشار عمرو جمعة نائب رئيس مجلس الدولة، والناقد الأدبي الأستاذ الدكتور يوسف نوفل مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، والكاتب الصحفي الأستاذ أحمد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام السابق، والشاعر السيد حسن المدير العام للبرامج الثقافية بالإذاعة المصرية.

كما تم إطلاق حملة استعادة حجر رشيد
من خلال حملة دولية موسعة لاستعادة حجر رشيد باعتباره جزءا من أرض مصر مشيرا إلى تشكيل اللجنة التأسيسية لمؤتمر مستقبل الثقافة فى مصر، وقد عقدت اجتماعها الأول للترتيب لإطلاق مشروع مصر الثقافى القومي.
وقال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر انه تم استضافة الاجتماع الطارىء لمجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في القاهرة 6-9 نوفمبر 2023: وذلك دعما للشعب الفلسطيني وتأكيدا للوقوف في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، وقد اتخذ الاجتماع عددا من القرارات المهمة، وأوصى بعدد من الإجراءات الداعمة للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان.

وقد عقد لقاء مع السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لتنسيق المواقف في هذا الصدد، ودعت مصر إلى عقد اجتماع للاتحادات العربية تحت مظلة الجامعة العربية من أجل بحث سبل دعم الصمود الفلسطيني وكذلك جهود إعادة إعمار ما دمره العدوان.

كما وجه المجلس رسالتين للقمتين العربية بالقاهرة والعربية الإسلامية بالرياض دعما للموقف الفلسطيني في مواجهة عدوان جيش الاحتلال على الشعب الفلسطيني الصامد.

كما تم المشاركة فى اجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب فى نواكشوط 4-7 ديسمبر 2023 و الذي عقد تحت عنوان “القمة الأدبية العربية الإفريقية”، وهو الاجتماع الذي شهد منجزات كبرى مهمة من بينها إطلاق “المنتدى العربي الإفريقي للأدب”.

 

كما تم استضافة المؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب في القاهرة 29-31 مايو 2024 و الذي عقد تحت عنوان “فلسطين وأدب المقاومة”، وتم فيه إعادة انتخابنا أمينا عاما للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

كما تم توسيم رئيس النقابة بوسام فلسطين حيث قدم سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح، يوم 6 يوليو ٢٠٢٢ إلى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وسام الثقافة والعلوم والفنون “مستوى التألق”، بالنيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك فى حضور الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء فلسطين مراد السودانى،

وذلك تقديرا لمواقف الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الداعمة للقضية الفلسطينية من موقف الشريك.

وأكد عبد الهادي من خلال شرح مفصل للأعضاء الجدد المنضمين لنقابة الكتاب، التصدى لمشكلة تراكم مستحقات شركة المياه حيث طالبت شركة المياه بمبلغ يصل إلى حوالى مليون وربع المليون جنيه مستحقات لها عن استهلاك المياه المتأخرة منذ عام ٢٠٠٠ وحتى اليوم وقد تم التفاوض مع الشركة، وشرح التداخل بين مقر النقابة والمسجد التابع لوزارة الأوقاف، والتقدير غير العادل فى بعض بنوده ، وتم تخفيض المبلغ إلى ٤٠٠ ألف جنيه، طالبت الشركة بها، وقامت بقطع المياه بالفعل، فتدخل النقيب وتم التفاوض مع قيادات الشركة، والاتفاق على سداد أربعين ألف جنيه، مع بحث الملف لإيجاد حل عادل.

 

وقال انه تم استضافة الأمين العام لرابطة الأدب الإفريقية، وتوقيع بروتوكول للتعاون بين الرابطة والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وآخر بين الرابطة والنقاب العامة لاتحاد كتاب مصرى، وتوقيع بروتوكول لإقامة مكتب الترجمة العكسية، وتوقيع بروتوكول خاص للتعاون الثقافى مع دولة داغستان يصب فى صالح العمل الثقافى فى البلدين، وتوقيع اتفاقية مع جامعة الدول العربية بشأن اعتبار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب عضوا مراقبا بالجامعة، بالإضافة إلى الوفاء بالاستحقاقات الانتخابية للنقابة،

حيث جرى انتخاب نصف أعضاء مجلس إدارة النقابة فى ديسمبر ٢٠٢١، وذلك بعد أن وجهت الدعوة لانعقادها أربع مرات، لكن حالت الظروف القاهرة دون إجرائها إلا فى ديسمبر ٢٠٢١ ليبدأ الفائزون دورتهم التى تستمر لأربع سنوات بدءا من الأول من يناير ٢٠٢٣ ثم جرى انتخاب النصف الثانى من الأعضاء فى الموعد الطبيعى فى مارس ٢٠٢٢، ليبدأ الفائزون دورتهم التى تستمر لأربع سنوات.

 

وأعلن عبد الهادي إضافة عدد من الشعب واللجان إلى شعب النقابة ولجانها،

ومن بينها شعبة أدب البادية التى تم تدشين أعمالها فى مقر النقابة بالقلعة فى تظاهرة ثقافية رفيعة المستوى أكدت ربط المركز المصرى بجميع الأطراف على المستوى الثقافى والوطني، وكذلك لجنة التنمية الثقافية المستدامة ومنظمات المجتمع الفنى، ولجنة الحضارة المصرية القديمة، ولجنة التذوق الأدبى والفنى، وإطلاق البث التجريبى لإذاعة الأدب العربى فى السادس من أكتوبر ٢٠٢٢ فى ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

كما تم قيام النقابة بالترشيح لجائزة نوبل فى الآداب على مدى السنوات الثلاث السابقة،

بعد أن تمت مخاطبة النقابة بهذا الشأن تصحيحا للوضع الذى كان سائدا بمخاطبة الرئيس السابق للنقابة، كذلك قامت النقابة بترشيح قامات أدبية رفيعة لجائزة النيل وجوائز الدولة التقديرية، واختيار الرؤساء الفخريين، واستمرت النقابة فى نهجها السنوى باختيار رموز ثقافية رفيعة المستوى كرؤساء فخريين للنقابة حيث اختير الناقد والأستاذ الجامعى ا.د محمود الربيعي

رئيسا فخريا للنقابة لعام ٢٠٢٢، والشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة رئيسا فخريا للنقابة لعام ٢٠٢٣.
وفي الملف الصحى أكد نقيب كتاب مصر أن النقابة

بدأت مشروعا صحيا ناجحا، في 15/3/2018 وقد بدأ سقف العلاج الذي يحصل عليه العضو بعشرين ألف جنيه سنويا حتى عام 2022، و رفع سقف العلاج الذي يحصل عليه العضو إلى أربعين ألف جنيه سنويا عام 2023، ورفع سقف المشروع الصحي من العام 2024 إلى سقف علاجي يصل إلى ستين ألف جنيه في السنة للمشترك فيه، وذلك لضمان الوفاء بما يحتاجه الأعضاء من خدمة صحية متميزة، في ظل التضخم الذي تشهده البلاد.

وهو المشروع الذي لا يتكفل المشترك فيه بدفع أية مبالغ مالية في الكشف، وأجور الأطباء، والإقامة في المستشفيات درجة أولى، ويتضمن ذلك إجراء العمليات الجراحية للمشترك، كاملة على حساب المشروع في عدد من أكبر مستشفيات مصر منها مستشفى المعادي العسكري، ومستشفى وادي النيل ومستشفى الفؤاد وغيرها، مع صرف دواء شهري للمرض المزمن بحد أقصى 500 جنيها لكل مشترك شهريًّا. فضلا عن أدوية الأمراض غير المزمنة بواقع 150 جنيها عن كل روجتة دون حد أقصى لعدد الروجتات في أمراض مختلفة، وكذلك رفع سقف علاج الأسنان إلى ألفي جنيها تتضمن الكشف (حيث إن الكشف مجان).
وقال إن الجمعية العمومية وافقت على اقتراحنا بإنشاء صندوق للرعاية الصحية أول مرة في تاريخ النقابة، وهو الصندوق الذي تصب فيه إيرادات الاتحاد التي أقرتها الجمعية العمومية عند التقدم لنيل عضوية النقابة، أو عند تجديد الاشتراك السنوي للأعضاء بما يدعم الصندوق بما يقارب المليون جنيه سنويا.
وقال انه تم توقيع عقد مع مستشفى معهد الكبد القومى بالمنوفية لعلاج أعضاء النقابة، وذلك في 3/8/2024 وهو يتجدد سنويا بشكل تلقائي، بالإضافة إلى
توقيع عقد مع الدكتور جمال شيحة مدير مستشفى الكبد المصري بشربين بمحافظة الدقهلية لعلاج أعضاء النقابة فى مستشفى الكبد المصرى التابعة اجمعية مرضى الكبد بالدقهلية، وذلك في 15/12/2022 لمدة خمس سنوات.
مشيرا إلى إنشاء المجلس الاستشارى للنقابة، والذى يضم رؤساء الفروع العشرة لربط النقابة المركزية بالفروع على نحو فاعل

وشدد نقيب كتاب مصر – الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب على مساندة الدولة المصرية فى جميع مواقفها الوطنية والقومية حيث تم إصدار بيان مشترك بين رابطة الأدب الإفريقية التى تضم فى عضويتها خمس وأربعين دولة والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذى يضم ثمانية عشر اتحادا عربيا بتأكيد الحقوق المائية المصرية والسودانية فى نهر النيل، ودعم الخيارات التى تتخذها الدولتان فى هذا الصدد دون قيد أو شرط،

وقد نظمت النقابة ندوة حاشدة استضافت فيها وزير الرى والموارد المائية السابق وعددا من الخبراء فى هذا المجال لرفع الوعى بأبعاد الملف المائى المصرى ودعم خيار الدولة فى معالجته، وتم المضى قدما فى تنفيذ الاستراتيجية الفكرية للنقابة ببنودها كافة على المدى القصير، والإعداد لتنفيذ البنود المقررة على المدى الطويل، و زيادة الجوائز الخاصة المقدمة إلى أعضاء الاتحاد، فضلا عن جوائز الاتحاد، وقد وضعت أموال الجوائز الخاصة كلها في ودائع خاصة، للإفادة من ريعها المتحصل في تطويرها ، وكانت أحدث هذه الجوائز جائزة الشاعرة نوال مهنى للشعر العمودى والتفعيلى الفصيح، وجائزة الشاعر أحمد فضل شبلول لأدب الأطفال، وجائزة صالح شرف الدين لقصيدة النثر ونقدها، وجائزة الدكتور يوسف نوفل لنقد الشعر الفصيح، ورفع قيمة جائزتي فؤاد دوارة وعمرو دوارة، وتم إيداع المبالغ التى تغطى منح الجوائز من ريعها في حساب تملكه النقابة العامة لاتحاد الكتاب، وإنشاء صندوق الرعاية الصحية والذي تصب فيه إيرادات الاتحاد التي أقرتها الجمعية العمومية عند التقدم لنيل عضوية النقابة، أو عند تجديد الاشتراك السنوي للأعضاء بما يدعم الصندوق بما يقارب المليون جنيه سنويا.

وفي نهاية حديث نقيب كتاب مصر مع أعضاء النقابة الجدد، أعلن عبد الهادي عن عمل مكتب مكافحة التطبيع الثقافي مع الكيان الصهيوني والذي يقف بالمرصاد لوقف كافة أشكال التطبيع مع هذا الكيان والمتابعة المستمرة من خلال المجموعة المعنية لرصد اية محاولات ثقافية تحاول التطبيع مع إسرائيل.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد