موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

مدبولي يكشف عن خطة الحكومه للاصلاح الضريبي وجدول رفع اسعار الكهرباء

اعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سلسله من الاجرااءات الحكوميه للاصلاح النظام الضريبي وجدول رفع اسعار الكهرباء ومواجه ظاهره سرقه التيار الكهربائي وخطة الحكومه لخفض الدين المحلي والخارجي

واكد إن الحكومة تعلن خلال النصف الأول من سبتمبر، إجراءات ثورية في مجال الإصلاح الضريبي وتشجيع الاستثمار وتيسير إجراءات الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، أن «تلك الإجراءات ستلبي كل طلبات القطاع الخاص والقطاع الاستثماري».

وأشار إلى أن الحكومة أصدرت منذ مطلع 2024 وحتى يونيو الماضي، أكثر من 31 رخصة ذهبية، قائلًا إنه «توجه يشجع المشروعات المهمة والكبيرة».

ولفت إلى أن «مساهمة القطاع الخاص ارتفعت هذا العام إلى 37%»، موضحًا أن نسبتها بلغت العام الماضي نحو 27%.

وذكر أن «جزءًا مما تعلنه وزارة المالية الشهر المقبل، مؤشرات واضحة لخفض الدين الإجمالي»، معقبًا: «هناك خطط لخفض الدين الخارجي، ونتحرك رغم كل التحديات العالمية ونعمل على خطتنا».
وقال إن هيئة الرقابة المالية أطلقت أول سوق طوعي للكربون، مشيرًا إلى أهمية الخطوة في تحفيز الطاقة الخضراء.

وأضافأن «مجلس الوزراء اعتمد اليوم، مشروعين كبيرين في الطاقة الجديدة والمتجددة».

وأشار إلى حرص الحكومة على إدخال أكثر من 4 جيجاوات من الطاقات الجديدة والمتجددة العام المقبل، وإضافة 28 جيجا على مدار الـ7 سنوات المقبلة، لحل جزء كبير من مشكلة الطاقة.
قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انه يعقد اجتماع اسبوعيا مع وزير البترول لمناقشة تأمين احتياجات الدولة المصرية من البترول .

واضاف مدبولي ان الحكومة عليها عبء رهيب لاستدامة انتظام وتدبير الشحنات البترولية لاستدامة عدم انقطاع الكهرباء.

واشار مدبولي ان وزير البترول سيعقد اجتماع مع الشركاء الاجانب لوضع خطة لزيادة الانتاجية اعتبارا من عام ٢٠٢٥.

وحول مستحقات الشركاء الاجانب قال مدبولي ان الازمة الاقتصادية ادت الي وجود مشكلة في الدولار مما ادي الي حدوث مشكلة في سداد مستحقات الشركاء الاجانب
أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك برامج جديدة، تمكن الحكومة من معرفة الأماكن التي يتم فيها سرقة التيار الكهربائي، وكشف أنه بالفعل تم عمل تجربة أمس وتبين أن هناك سرقة كهرباء في محل وشقة.

وأضاف “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي في مقرها بمدينة العلمين الجديدة، أنه يطالب المواطنين بعدم سرقة الكهرباء، لأن هذا يؤثر على الجميع.

ولفت إلى أن الحكومة تطالب الجميع بالترشيد بنسبة 10%، وأنه في حالة توقف سرقة الكهرباء قد تحل المشكلة، وأن الجميع في مركب واحد وعلى الجميع أن يعلم ذلك.

وافق مجلس الوزراء على السير في مختلف الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع إضافة قدرات من الطاقة الشمسية (بقدرة إجمالية 1200 ميجاوات مضافا إليها بطاريات تخزين بسعة إجمالية 240 ميجاوات ساعة)، وذلك من خلال شركة “مصدر” الإماراتية.

وكذا الموافقة على المقترح المقدم من شركة “مصدر” الإماراتية بشأن بدء دراسات تنفيذ مشروع لمحطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 4 جيجاوات.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن تحريك أسعار الكهرباء ستكون وفق خطة، والزيادة ستكون على 4 سنوات، وأن الشرائح الأولى ستظل الدولة تدعمها.

وأضاف “مدبولي”الزيادة في أسعار الكهرباء ارتفعت من 10 لـ 12 قرش في أول ثلاث شرائح، والشريحة الرابعة 25 قرش، والدولة تدعم الشرائح الآن وبعد أن يتم الانتهاء من الخطة بعد 4 سنوات، وتحديدًا الشرائح الأولى.

وأكمل: «إحنا نتحرك في بعد كبير من 223 قرشًا تكلفة الكيلو وات إلى 58 قرشًا للشريحة الأولى، والزيادة الأكبر كانت على الفئات القادرة وبعض الأنشطة التجارية والترفيهية التي تحقق أرباحا كبيرة وتستهلك كميات كبيرة».وذكر أن «الشرائح الكبيرة تدعم الشرائح الصغيرة داخل القطاع التجاري»، معقبًا: «كنا حريصين حتى في القطاع التجاري إن المولات هي اللي بتدفع أكبر من المحلات الصغيرة».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن وزارة الكهرباء عليها أن تدفع 16 مليار جنيه، لوزارة البترول، ولكن تدفع 5 مليارات جنيه، وبعد التحرك الأخير ستدفع الكهرباء للبترول 6 مليارات، والدولة تتحمل الباقي.
أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك اجتماعا أسبوعيا يتم بشأن القطاع البترولي، فبعد اجتماع اليوم سيكون هناك لقاء مع “محافظ البنك المركزي وزير المالية والبترول “.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن هناك مجهودا كبيرا من أجل أن يكون هناك توفير لـ الوقود لتشغيل المحطات الكهربائية، وأن الدولة ملتزمة بما وعدت به المواطنين.

ولفت إلى أن هناك خطة للدولة من أجل عودة الإنتاج من الزيت، وهناك خطة لزيادة الانتاجية بداية من عام 2025، ووزير البترول سيعقد لقاءات من المستثمرين الأجانب.

وأوضح أن الدولة لديها الموارد، وجزين من الزيت، ولكن الأزمة التي حدثت خلال العامين الماضيين وأزمة الدولار حدثت مشكلات أثرت على مصر.

ولفت إلى أن هناك تشغيل الآبار والحقول الموجودة في مصر بالتعاون مع الشركاء، وأن هذا سيكون له عائد إيجابي على الدولة والمستثمر.
قانون الاجراءات الجنائيه
أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه هناك توجيه للرئيس السيسي بشأن توصيات الحوار الوطني حول الحبس الاحتياطي .
وقال مصطفى مدبولي :”تم التوافق على سرعة إنهاء تعديلات قانون الإجراءات الجنائية كي يكون جاهز فورا للتنفيذ.

وتابع مصطفى مدبولي :” ما يحدث خطوة شديدة الأهمية في إطار إيمان الدولة المصرية في ملف حقوق الإنسان وتفعيل الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان “.

قال انه عقد اجتماع لمراجعة الاجندة التشريعية والقوانين التي سيتم إرسالها في دور الانعقاد بمجلس النواب.

واضاف مدبولي انهم ناقشوا ٦٥ مشروع قانون لافتا أن هناك حوالي ٣٥ قانون مهم وسيتم ارسال بعض القوانين منها قانون الإجراءات الجنائية وبعض القوانين الاقتصادية والقوانين الضريبية.
صناعه السيارات

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تستهدف زيادة دور الصناعة الوطنية في قطاع السيارات .

وقال مدبولي في كلمته في مؤتمر صحفي :” هناك احتياج كبير للسيارات في مصر ونستهدف تشجيع الصناعة الوطنية وإعطاء حوافز لها “.
وتابع “نحاول أن يكون لدينا رؤية متكاملة لمنظومة صناعة السيارات ونسعى لزيادة عدد السيارات التي يتم إنتاجها داخل مصر “.

وأكمل مصطفى مدبولي :” خلال الفترة الماضية شهدنا تعاظم علمية الاستيراد الشخصي للسيارات وتكون سيارات ليست متواجدة في مصر ولا يتوافر لها قطع غيار وصيانة “.

وتابع مصطفى مدبولي :” نضع ضوابط لاستيراد السيارات من خلال الوكلاء المعتمدين ممن لديهم خدمات ومراكز صيانة داخل مصر وأن يكون الاستيراد الشخصي لسيارات لها مراكز صيانة داخل مصر “.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تراعي أسعار الكهرباء للمصانع، حتى لا يكون هناك تأثير على الصناعة، وأن مصر واحدة من أرخص دول العالم في سعر الكهرباء.

وأضاف أن مصر من أقل الدول التي توفر الطاقة للمواطن والقطاع الصناعي.
السوق العقاري
وتحدث عن أمر آخر وهو الاستثمار العقاري، وقال إن مصر بها عدد سكان كبير، وأن هناك طلبا كبيرا على العقارات، سوق العقارات لن يحدث به مشكلات.

ولفت إلى أن هناك دولة اقتصادها قائم على التنمية العقارية، وكشف إلى أن كل شقة تبنى يعمل خلفها 90 مصنعا، والصناعة العقارية جزء لا يتجزأ من الاقتصاد المصري.

وفي سياق متصل قال مدبولي:”  تم تسليم عدد كبير من الوحدات في مدينة العلمين، وهذه المدينة منذ 6 سنوات لم تكن متواجدة ومدينة العلمين أصبحت مقصدا سياحيا عالميا بكل المقاييس”.

وتابع مدبولي :”  الساحل الشمالي هذا العام به اكثر من 100 جنسية قامت بزيارته وهذا ضمن خطة الدولة لزيادة المقاصد السياحية

وتابع مدبولي أن الدولة أعطت الشقق للمواطنين بدون مقابل لكن بايجار شهري بسيط لا يتجاوز ٣٠٠ جنيه نظير الصيانة لكن هناك بعض السكان امتنعوا عن دفع هذا المبلغ البسيط وذلك سيتم اتخاذ كل الإجراءات الحاسمة لكل من رفض سداد الإيجار الشهري.

أشار إلى أن القيمة السوقية للشقق بتلك المناطق بعد التطوير تتجاوز مليون جنيه، موضحًا أن «الدولة أعطتها للمواطنين بدون مقابل، ولكن بنظام الإيجار».

وعلق على امتناع البعض عن دفع قيمة الإيجار الشهري، بالقول: «هناك رقم بسيط يدفع شهريا في حدود 300 جنيه لتغطية جزء من تكاليف الصيانة.. أنا بسأل المصريين لو هناك مواطن ومش عاوز يدفع، أنا بشهد حضراتكم إيه مفروض إجراء الدولة! ده مينفعش».

ولفت إلى أنه وجه وزيرة التنمية المحلية باتخاذ كل الإجراءات الحاسمة للحصول على مستحقات الدولة من تلك الوحدات، ضد كل من رفض سداد تلك الأموال البسيطة، التي تستهدف الحفاظ على الوحدة والمكان الذي يعيش فيه.

وأكمل: «مش هنسكت على الأمر ده، كل شوية تطلع ظاهرة توقف البعض عن السداد.. دي التزامات والدولة تحملت مئات المليارات لعمل تلك الوحدات، ولو هناك تقاعس فالدولة لها رد فعل حاسم ونتحرك فيه خلال الفترة المقبلة».

واضاف أن هناك اجتماعا لمجلس المحافظين الأسبوع المقبل لمناقشة ما تم في هذا الملف الهام وسيكون لدينا رد فعل حاسم لدي الممتنعين.

وبشأن تأمين السلع الاساسية قال مدبولي ان الاحتياطي الاستراتيجي من المواد الغذائية مؤمن لعدة أشهر لافتا ان القمح يكفي لاكثر من ٦ أشهر وهناك خطة لاستيراد المواد الغذائية .

وقال مدبولي إن الرئيس أطلق مبادرة سيسجلها التاريخ وهي تطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة .

الاحتياطي امن 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع المهمة في إطار آمن ونصل في بعض السلع الاستراتيجية مثل القمح لأكثر من 6 شهور .

وقال مدبولي في كلمته في مؤتمر صحفي :”  خطة لاستيراد كل احتياجات الدولة المصرية من السلع الاستراتيجية وكافة الموارد مؤمنة في السلع الاستراتيجية “.

وتابع مصطفى مدبولي:”  الدولة المصرية تعمل وفقا لخطة من اجل تطوير أسواق الجملة  في مختلف المحافظات وزيادة أسواق الجملة يسهم في تقليل الحلقات الوسيطة التي تؤثر على أسعار السلع “.وأكمل” خلال العامين المقبلين نسعى ان يتواجد لدينا اكبر عدد من أسواق الجملة في مختلف المحافظات “.

وأكمل مصطفى مدبولي :”  نعمل على ضبط الأسعار ومراقبة الأسواق، وكلما زاد العرض من المنتجات يتحقق التوازن ولابد ان تتوافر منافذ واضحة تقلل التلاعب في السلع “.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان نسبة البطالة انخفضت الى ٦.٥٪؜ مشيرا الى ان الدولة تشجع القطاع الصناعي .

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انه سيتم تعويض اهالي راس الحكمة لافتا انهم جزء من عملية التنمية في المنطقة. .

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة ملتزمة بالتعويضات النقدية والعينية لأهالي رأس الحكمة، وهذه توجيهات واضحة من الرئيس السيسي.

وقال مدبولي:” هناك مرونة في سياسة سعر الصرف وتشجيع القطاع الخاص والقطاع الصناعي على الإنطلاق بقوة”.

وأكمل مصطفى مدبولي :” مساهمة القطاع الخاص أصبحت 37 % بدلا من 26 % العام الماضي ونسير بخطى سريعة للوصول إلى نسبة 60 % للقطاع الخاص من حجم الاستثمارات .

 

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد