موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

السيسي واردو غان يتفقان علي ضرورة وقف التصعيد في غزة فورا

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، توقيع البيان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.
وعقب التوقيع تم عقد مؤتمر صحفي مشترك للرئيسان
أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بزيارة تركيا، بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين.
وقال الرئيس السيسي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي: “نعتز بالعلاقات التاريخية والإرث الحضاري والثقافي الذي يجمعنا بتركيا”.

وتابع الرئيس السيسي: “خلال السنوات الماضية، شهدنا ازدهارًا في التواصل بين مصر وتركيا، لا سيما في الحركة السياحية، وهناك زيادة في الاستثمارات التركية في مصر، خاصة في مجال التصنيع”.

وأكمل الرئيس السيسي: “سعدت اليوم برئاسة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، وأبرزها التجارة والسياحة والنقل والزراعة”.

وأكد الرئيس السيسي: “تناولت المباحثات التأكيد على أهمية تيسير حركة التجارة البينية وتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ورفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار”.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتوافق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رفض التصعيد الإسرائيلي الحالي في قطاع غزة والضفة الغربية، مشيرا إلى أن رأينا واحد حول هذا الأمر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ، إننا نعمل على إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أننا نتعاون بشكل مستمر منذ بداية الأزمة؛ لإيصال المساعدات ال‘نسانية إلى غزة، رغم المعوقات التي تفرضها إسرائيل.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ الشعب المصري يبدي اهتماما كبيرا بالثقافة التركية، متابعا: “نواصل جهودنا لتعزيز جسورنا الثقافية والإنسانية”.

وأضاف أردوغان، ، أن الزخم الإيجابي في العلاقات بين البلدين سينعكس في مجال السياحة.

وتابع الرئيس التركي: “مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار الإقليميين تشكل أهمية بالغة، واتفقنا في اجتماعاتنا على إقامة مشاورات منتظمة لحل القضايا الإقليمية وخاصة قضية غزة”.
و اعرب الرئيس التركي، عن سعادته باستضافة الرئيس السيسي في تركيا، لافتا إلى حفاوة استقبال الرئيس السيسي له خلال زيارته لمصر في فبراير الماضي، مؤكدا “كانت تلك الزيارة نقطة تحول تاريخية، وقد حافظنا على العلاقات حتى هذا الحين”.

وقال “أردوغان”، ، أن العام المقبل سنحتفل بمئوية تأسيس صداقتنا، منوها بأن مصر وتركيا دولتان كانتا شاهدتين على مهد الحضارات، مشددا نحرص على تعزيز العلاقات بين البلدين ويسعدني أن أرى ثمار عملنا”.

وتابع الرئيس التركي، أن مصر من أكبر الشركاء التجاريين لنا، معلنًا “نسعى للارتقاء لمستوى التجارة الحرة بين البلدين”.
وقال، أنه عمل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز العلاقات مع مصر على المستويات كافة منذ زيارته الأخيرة في فبراير الماضي للقاهرة.

وأضاف أردوغان أنه تم اليوم عقد اليوم الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر.

وشدد أردوغان على إنهاء الإبادة الجماعية في فلسطين يمثل أولوية بالنسبة لكلمن مصر وتركيا، مثمناً دور مصر في المساعدة في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يتم العمل كي نكون من أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر ونحن نتحرك نحو هدفنا المتمثل في زيادة حجم التجارة لـ 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وقال أردوغان :” نرغب في تطوير وتعزيز التعاون مع مصر في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والطاقة النووية “.

وأضاف أردوغان:” الشعب المصري الشقيق يبدى اهتمام كبير بالثقافة التركية ونواصل تعزيز الجذور الثقافية مع مصر”.

وتابع أردوغان:” زخم إيجابي في العلاقات بين مصر وتركيا خاصة في مجال السياحة”.

واكمل اردوغان:” مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار تشكل أهمية بالغة واتفقنا على إقامة مشاورات لحل القضايا الإقليمية خاصة غزة “.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد