موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةمنوعات

الأربعاء .. الأرض على موعد مع خسوف بدر “ربيع الأول” العملاق

تشهد الكرة الأرضية يوم /الأربعاء/ المقبل ثلاث ظواهر فلكية بديعة ينتظرها المتخصصون وهواة الفلك لرصدها ومتابعتها بالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.
وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) اليوم /الجمعة/، إن أولى تلك الظواهر هي اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446 في الساعة الرابعة و37 دقيقة صباح يوم /الأربعاء/، وتبلغ نسبة لمعانه 100بالمائة، وهو القمر العملاق الأول من ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام.
وأضاف أن القمر يكون عملاقا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد.
وأشار إلى أن القمر سيشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، لافتا إلى أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد