موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةسياسة وبرلمان

سؤال برلماني حول الاستثمار الأمثل لموقع مصر الجغرافي

 

تقدم المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حول استراتيجية الحكومة للاستثمار الأمثل لموقع مصر الجغرافي لتحقيق قيمة مُضافة.

وقال “شكري”، في سؤاله، نجحت مصر على مدار 8 سنوات فى بناء شبكة علاقات دولية تقوم على الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة بل والشراكات الإستراتيجية الشاملة مع الدول الكبرى وترتكز على مبادئ وثوابت شريفة وتحظى مصر بثقة دولية وإقليمية لتبنيها أهمية ترسيخ السلام والأمن والاستقرار وتغليب لغة الحوار فى إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، وبناء علاقات اقتصادية شاملة والعمل على زيادة التعاون والتبادل التجاري وجذب الاستثمارات بما يتناسب مع قوة العلاقات السياسية والتاريخية مع دول العالم.

وأضاف قائلًا:” هذا التوازن والحكمة فى إدارة وبناء العلاقات الدولية يُحسب للقيادة السياسية، لذلك ترى مصر على علاقات قوية وإستراتيجية مع الولايات المتحدة وأوروبا وفى نفس الوقت مع الصين وروسيا والهند وفي مختلف قارات العالم والاتجاه فى كافة الاتجاهات والدوائر الدولية بالإضافة إلى علاقات قوية وراسخة وتاريخية ومتجذرة مع الأشقاء العرب، وأيضاً عودة مصر وبقوة للقارة الأفريقية”.

وأوضح “شكري”، أن الدولة المصرية دونًا عن دول المنطقة تتمتع بخصوصية فريدة، وأعنى هنا الموقع الجغرافي الإستراتيجي الفريد لمصر، ووصفها بأنها قلب العالم والطريق المهم لمختلف قارات العالم والأسواق المهمة التي يتطلع العالم للوصول إليها بالإضافة إلى كون مصر تطل على أهم بحرين هما الأبيض المتوسط والأحمر بالإضافة إلى امتلاك مصر لأهم شريان ملاحى فى العالم من خلال قناة السويس التى كانت ومازالت وستظل الأهم فى العالم.

وطالب النائب طارق شكري ، بإستراتيجية شاملة تشارك فيها جميع جهات الدولة المعنية للاستثمار الأمثل فى استغلال موقع مصر الجغرافى الفريد، والعمل أن يكون قيمة إضافية ذكية لزيادة الفرص الثمينة للاستثمار التقليدى سواء المحلى أو الأجنبى وهى رؤية اعتبرها أحد الحلول الخلاقة لتجاوز محدودية الموارد والامكانيات.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية ترتكز على رؤية واضحة وهي توظيف واستغلال واستثمار موقع مصر الجغرافى الفريد وكونه قلب العالم أهم حلقة لمرور جزء كبير من حركة التجارة العالمية، ترتكز هذه الرؤية على موقع مصر الجغرافي وتعمل على حسن استغلاله واستثماره بطريقة عصرية واستثمارية واقتصادية خلاقة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد