موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

العلاقات الثنائيه في مباحثات وزير الخارجيه مع نظرائه بالامم المتحده

واصل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اليوم الأحد لقاءاته الدبلوماسيه علي هامش اجتماع الجمعية العامه الامم المتحده

بحث عبد العاطي مع “Simeón Oyono Esono Angue” وزير الدولة للخارجية والتعاون الدولي والشتات بجمهورية غينيا الاستوائية بنيويورك تفعيل مختلف أوجه آليات التعاون في شتى المجالات

قدم الوزير التهنئة للوزير الاكواتوري بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة الشهر الماضي وتجديد الثقة فيه وإعادة تعيينه في منصبه متمنياً له التوفيق.
عبر الوزيران عن الارتياح لمسار علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتوافقا على مواصلة العمل على تفعيل مختلف أوجه آليات التعاون في شتى المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ولاسيما في مجالات الاسكان، والصحة، والأمن والدفاع، والبنية التحتية، والزراعة، والتجارة، والطاقة، وغيرها، والاستفادة من الخبرات والقدرات المصرية ذات الصلة. كما اتفق الوزيران على تكثيف التنسيق بين البلدين في الموضوعات الإقليمية والدولية.
كما إلتقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية مع “مولامبو هايمبي” وزير خارجية والتعاون الدولي لجمهورية زامبيا،
عبر الوزير د. عبد العاطى عن الارتياح لتطور العلاقات الثنائية بين مصر وزامبيا والزخم الذي شهدته خلال الفترة الأخيرة، والذي تم تتوجيه بزيارة رئيس الجمهورية إلى زامبيا العام الماضي،
واكد التطلع إلى عقد اللجنة المصرية الزامبية المشتركة في أقرب وقت وحسن الإعداد لمخرجاتها وبما يخدم جهود دفع وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ولاسيما البنية التحتية، والطاقة، والتصنيع الزراعي، والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والتعليم وغيرها.
وتناول الوزيران سبل تعزيز التعاون والتكامل الإقليمي لاسيما في ضوء عضوية البلدين في تجمع الكوميسا، ورئاسة زامبيا للتجمع في الفترة الراهنة خلفاً لمصر. واتفق الوزيران على تكثيف التشاور على الصعيد متعدد الأطراف بالمنظمات الإقليمية والدولية حول القضايا محل اهتمام البلدين.
كما إلتقى الوزير مع “تيتي أنطونيو” وزير خارجية أنجولا
أعرب وزير الخارجية والهجرة عن تطلع مصر لاستضافة الدورة الأولى من آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة، باعتبارها آلية مؤسسية تتيح زيادة التنسيق المشترك بين البلدين. كما أشاد بالمسار التصاعدي للعلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.
وقد قدم الوزير د. عبد العاطى التهنئة لأنجولا على قرب تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي العام المُقبل،
واكد ثقة مصر في قدرة أنجولا على قيادة الاتحاد الأفريقي خلال رئاستها المرتقبة، لاسيما في ضوء التزامها بتحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في مختلف أنحاء القارة، الأمر الذي يتماشى مع القيم والأهداف المصرية.
وأكد حرص مصر على التنسيق المشترك وإبداء كامل الدعم للارتقاء بمصالح وأولويات العمل الإفريقي، خاصة في ضوء عضوية البلدين في مجلس السلم والأمن الأفريقي.
وأكد الوزير استعداد مصر لمواصلة العمل مع أنجولا لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتطوير البنية التحتية بما يسهم في تحقيق أهداف البلدين في مجال التنمية ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
كما التقى الوزير مع الرئيس الكيني وليام روتو والذي نقل تحياته وتقديره إلى رئيس الجمهورية، معرباً عن الارتياح للتعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وعن التطلع لمواصلة العمل على تطوير ودفع العلاقات الثنائية،
أكد وزير الخارجية حرص مصر على العلاقات مع كينيا ومواصلة جهود تعزيز التعاون والتنسيق بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يعظم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
والتقى الوزير على هامش أعمال القمة كذلك مع وزير خارجية جزر القمر والذي حرص على التعبير عن خالص الامتنان لمبادرة رئيس الجمهورية الكريمة بالاتصال برئيس جمهورية جزر القمر “عثمان غزالي” للاطمئنان على صحته بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها، وكذا إدانة مصر للمحاولة الآثمة لاغتيال الرئيس غزالي، مثمناً في هذا السياق مواقف مصر الداعمة لأمن واستقرار بلاده، وبما يعكس عمق الأواصر التي تجمع البلدين الشقيقين. وقد أكد الدكتور بدر عبد العاطي من جانبه حرص مصر على أمن واستقرار جزر القمر ومواصلة العمل المشترك لتطوير العلاقات الثنائية على شتى الأصعدة.
هذا، وقد التقىد وزير الخارجية كذاك مع وزراء خارجية كل من تونس، والكاميرون، حيث تم التوافق على مواصلة جهود تعزيز مختلف أوجه علاقات التعاون الثنائي وفي القضايا الاقليمية والدولية تحقيقاً للمصالح المشتركة.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد