موقع مصر الإخباري
- أخبار هامةأخبار

وزيره البيئه : 10 مليارات جنيه لإنشاء البنية التحتية للتخلص الأمن من المخلفات

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ، إنفاق 10 مليارات جنيه لإنشاء البنية التحتية للتخلص الأمن من المخلفات، وتطوير المنظومة في كل المحافظات المصرية،
وقالت ان كل ذلك تم دون أية أعباء على المواطن،
واشارت إلى أن منظومة المخلفات الجديدة ساهمت في ارتفاع عدد المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة وصل إلى حوالى 97 محطة، تم تسليمها ،
كما تم تسليم 25 مدفن وجارى تسليم 20 مدفن آخر، بالإضافة إلى تسليم 8 خطوط للمعالجة والتدوير و 4 خطوط للفرز الأولى.

جاء ذلك في حلقة نقاشية وحوار مع الصحفيين المهتمين بقضايا البيئة، وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة.التي بدأت الحلقة النقاشية بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء فلسطين ولبنان، لتأكيد دعمهم في مواجهة العدو الصهيوني.

وأضافت أن الجهود المصرية للتخفيف من تغيرات المناخ مستمرة، والمشاورات مع الدول تسير علي قدم وساق، مؤكدة أنه منذ عام 2015 اي اتفاقية باريس نقوم بعمل مفاوضات للتخفيف من تغير المناخ وتنسيق مواقفنا مع جميع الدول.
وذكرت وزيرة البيئة، أن البنية التحتية فى السابق كانت تعتمد على مدفن واحد فقط وباقى المحافظات كانت مقالب عشوائية، مؤكدة أن لدينا ما يقرب من 16 شركة من القطاع الخاص، و 6 شركات تعمل علي عملية الجمع ونظافة الشوارع، وتم غلق 79 مقلب عشوائي علي مستوي الجمهورية.

ولفتت إلى ملف المحيطات الطبيعية وهدفنا الحفاظ علي الموارد الطبيعية، من خلال تطوير البنية التحتية للمحميات، وقمنا بمشاركة القطاع الخاص في عمل ذلك، واطلقنا العنان له، مؤكدة أنه تم زيادة إيرادات المحميات الطبيعية بنسبة 1600% من دخل المحميات.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن مصر قامت منذ عام 2019 بقيادة المناخ بطريقة مختلفة، لتسهيل عملية التفاوض علي تمويل المناخ لصالح الدول النامية، من خلال عمل مشاورات تستمر 4 أيام للوصول إلي حلول للتخفيف من قضية تغير المناخ.

وأوضحت أننا نعاني من التمويل الذي يتم في صورة قروض من الدول، وذلك لأننا ندفع ثمن تنفيذ تداعيات المناخ، مؤكدة أن انبعاثات مصر من انبعاثات العالم .0,6٪.

وأكدت أننا نعمل علي 3 أدوار وهما توحيد الموقف الافريقي استكمالا لدورنا في المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرة إلى أن مؤتمر تغير المناخ القادم في أذربيجان يتحدث عن تمويل المناخ، بجانب موضوعات آخري مثل سوق الكربون، وتمويل التكيف مع تغيرات المناخ وزيادة الموضوعات الخاصة بالتكيف، تحديث خطة المساهمات الوطنية.

وتابعت أنه إذا أردنا زيادة الطموح للتخفيف والتقليل من انبعاثات تغير المناخ هذا يعقبه زيادة التمويل والذي لابد من توافره.

وأوضحت أننا قمنا بالاستثمار البيئي والمناخي بمشاركة القطاع الخاص، ولدينا وحده متخصصة للإستثمار وهدفها حل مشاكل المستثمرين، ومساعدة للتمويل بقروض منخفضة لتحسين دخل المصانع، لافته إلي ملف السحابة السوداء حيث حققنا جهود متعددة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية للسيطرة علي التلوث والتأكد من إعادة التدوير الصحيح وتوعية المزارعين بشكل مستمر.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اللقاء جهود وزارة البيئة بعدد من الملفات الهامة، على رأسها ملف المخلفات الصلبة البلدية، والتشجير ، ونوبات تلوث الهواء الحادة والتى تعرف إعلاميا “السحابة السوداء”.

وقال الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن النقابة دائمًا ما ترسل رسائل دعم وتضامن للشعبين الفلسطيني واللبناني، وترسل رسائل من داخل النقابة لتأكيد حقهم في الأمان.

وأضاف البلشي، خلال افتتاح الجلسة أن الشعبين الفلسطيني واللبناني يدفعان أثمانًا غالية في مواجهة العدوان الإسرائيلي، في مواجهة جريمة تحدث، لم يقف تأثيرها عند حياة المواطنين وتدمير الشعوب، وسقوط الشهداء والأرواح، فقط، ولكن امتد أيضًا إلى تدمير البيئة.

وتابع نقيب الصحفيين: “تحيّة للشعبين المناضلين، وتحيّة لكل من يدفع الثمن لأجل وطنه”.

استضافت نقابة الصحفيين، اليوم الإثنين، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في حلقة نقاشية وحوار، مع الصحفيين المهتمين بقضايا البيئة، وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة.

بدأت الحلقة النقاشية بالوقوف دقيقة حداد على شهداء فلسطين ولبنان، لتأكيد دعمهم في مواجهة العدو الصهيوني.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد