موقع مصر الإخباري
- أخبار عاجلة- أخبار هامةأخبار

ننشر تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزير التعليم ..خبر سار للمعلمين طلاب الثانويه

كشف الدكتور رضا حجازي عن تفاصيل جديده للثانويه العامه وزف اخبار سعيده للمعلمين في مؤتمر صحفي عقده منذ قليل استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد
أعلن ان الدراسه سوف تشهد تطبيق حصص المشاهدة، بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتي الصف الثالث الثانوي، وذلك عن طريق دمج القنوات التعليمية مع العام الدراسي.
وأوضح «حجازي» أن الوزارة استثمرت في 3 قنوات تعليمية، وتمت ملاحظة تراجع نسبة المشاهدة لهم خلال العام الماضي، لذلك سيتم دمجها داخل المدارس خلال اليوم الدراسي من خلال المعلم.

وأضاف أنه سيتم عرض المادة وإضافة الشرح والتفسير والمناقشة من قبل المعلم، كما سيتم العرض من خلال شاشات العرض أو الكمبيوتر أو البروجيكتور،
وأشار إلى أن المعلم سيقوم بشرح المادة التليفزيونية في ضعف توقيتها داخل الفصل وبالتالي يحصل الطلاب على الوقت الكافي في الشرح.
المشروعات البحثيه
أكد أن المشروعات البحثية لن تضاف للمجموع، ولكن ستكون مادة نجاح ورسوب، موضحًا أنها ستكون بدون درجات وإنما الهدف منها هو التعرف على التحديات المجتمعية مثل التغيرات المناخية، والتلوث والقضايا السكانية، والتحديات الكبري والمشروعات القومية للدولة المصرية.
وحول آلية تقييم المشروعات البحثية، أوضح الوزير أنه سيتم تقييمها مع رائد الفصل بمعدل حصة واحدة أسبوعيًا ومن خلال تقسيم الطلاب لفرق من 3-5 طلاب وتصدر كل مدرسة تقييمات خاصة بها.
وأضاف حجازي، خلال المؤتمر، أنه سيتم تنفيذ مسابقات بين المدارس وبعضها وتكريم أفضل مشروعات بحثية، ولكن هذه المسابقات لن تكون موحدة على مستوي الجمهورية لتجنب الاتجار بها وطباعتها بالمدارس، وتابع: «علي الطالب إعادة المشروع إذا فشل في تنفيذه حتي يتعلم الطلاب مهارات البحث والعمل الجماعي».
قال الدكتور رضا حجازي أن دمج التكنولوجيا في التعليم سيوفر يوم كامل للأنشطة الرياضية والثقافية بالتبادل بين الصفوف الدراسية.
وأضاف أنه في حالة كان الصف الدراسي يضم 4 فصول، سيتم تقسيم فصلين نشاط رياضي وفصلين نشاط ثقافي والتبادل بينهم الأسبوع المقبل.
كما أوضح «حجازي» أن الوزارة تتعاون مع وزارة الشباب ووزارة الثقافة من خلال استقبال المدارس لمسؤولين وزارة الشباب والثقافة، لاكتشاف المواهب داخل المدارس، والذين سيكون لهم دور الكشافين، لتسجيل أسماؤهم والتواصل مع أولياء الأمور لتنفيذ أنشطة اثرائية تنمي مواهبهم في مراكز الشباب والفنون.
وأضاف أنه سيتم كذلك تنفيذ رحلات للمشروعات القومية الضخمة بشكل ترفيهي وعلمي، إلى جانب كتابة موضوعات عن الرحلات ومدي الاستفادة منها، كما أكد «حجازي» أن الغياب من اليوم الرياضي لن يحدث، وذلك لأن تقييم المدارس سيكون وفقًا لاكتشاف المواهب الرياضية والثقافية بها.
الثانويه العامه
أكد أن انخفاض درجات طلاب الثانوية العامة في أي سنة يعد مؤشرًا لثلاثة أشياء، إما أن الطالب لم يذاكر بشكل صحيح، أو أن المدرس لم يشرح بالشكل المطلوب، أو أن هناك مشكلة في الامتحان نفسه.
وقال وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بلا أخطاء، وسيتم تطبيق الآتي:
إعداد دليل للطلاب لشرح تفاصيل امتحانات الثانوية العامة
تدريب المعلمين على امتحانات الثانوية العامة الجديدة
سيتم اعلان مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 في كل المواد
سيتم الاستعانة بأسئلة مقالية قصيرة نسبتها 15% من الامتحان والباقي اختيار من متعدد
استمرار نظام الاوبن بوك في امتحانات الثانوية 2023
امتحانات الثانوية العامة ستكون بابل شيت و التابلت سيكون فقط لعقد امتحانات قصيرة أثناء العام الدراسي لتدريب الطلاب
سيتم توفير نموذجين امتحانين استرشاديين قبل الامتحان الأساسي
وقال : ندرس الان امكانية اعادة السنة لتحسين مستوى الطالب او مجموعه اذا اراد ذلك على ان تكون الإعادة في المواد كلها
وأضاف سيكون هناك باركود على اوراق اجابة الطلاب في امتحانات الثانوية التامة 2023
سيتم عمل scan للورقة و يتم ارسالها لاثنين مصححين على التابلت
لو اختلف المصححين الاثنين في تقدير الدرجة سيتم الاستعانة بمصحح ثالث
سيتم التصحيح بنظام روبركس
رخصه التدريس
اكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم انه سيتم قريبا اعلان تفاصيل منح المعلمين رخصة مزاولة المهنة “ عشان مش اي حد يشتغل مدرس”
وقال وزير التربية والتعليم : سيتم تفعيل لائحة الانضباط خلال العام الدراسي الجديد
أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المعلم هو شريان العملية التعليمية، والوزارة مهتمة ببناء قدرات المعلمين من خلال التنمية المهنية الدائمة للمعلمين.
وقال وزير التربية والتعليم إنه في النصف الثاني من أكتوبر سيكون هناك احتفالية كبيرة للإعلان عن مبادرة أو مشروع “أنا المعلم”.
وأضاف: “ستكون هناك إعلانات في كل الميادين والشوارع الرئيسية تحث على احترام وهيبة المعلم”.
واوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم أيضا الإعلان عن سند المعلم، الذي سيتيح للمعلمين تخفيضات مميزة من خلال بطاقة لكل معلم، كما سيتيح للمعلم صرف المرتب قبل موعده في حالة احتياجه لذلك.
أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تمت الاستعانة بأكفأ المعلمين في مصر في القنوات التعليمية.
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن شكل العام الدراسى الجديد سيشهد دمج التكنولوجيا فى البرامج الدراسية للصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوى.
واضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب بتأهيل وتدريب 1000 معلم ومنحهم دبلومة استراتيجية لمدة 6 شهور أو سنة، ليتم تأهيلهم ليكونوا كتلة حرجة كمدراء مدارس بالمستقبل القريب.

اليوم الرياضي
وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تطبيق اليوم الرياضى، حيث تم عقد اجتماعات مع وكلاء الوزارة، ومن ثم سيكون تطبيق اليوم الرياضى أو النشاط الرياضى لصف صف، بالتناوب بين الطلاب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.
وتابع: “الطالب الذى سيكون عليه يوم رياضى يذهب للمدرسة صباحا ويغادر من المدرسة، ودور وزارة الشباب متابعة الطلاب لاكتشاف المواهب من خلال الكشاف، ويتم التنسيق مع أولياء الأمور والشباب والرياضة، والطلاب المتميزون سيتم وضع أنشطة إثرائية لهم، وتطبيق اليوم لن يتم بشكل عشوائي بل بشكل منظم مع تفعيل الرحلات التعليمية والترفيهية للمشروعات القومية”.

وأكد أن المجتمع المدني والقطاع الخاص جزء أساسي في المجتمع، ومدارس التكنولوجيا التطبيقية أكبر مثال على ذلك،
واوضح أن الوزارة تعمل على برنامج حوكمة التعليم الخاص وإجراءات التراخيص وكل ما يخصها سيتم الإعلان عنه قريبًا.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد