موقع مصر الإخباري
منوعات

الدورة الأولى للصالون الثقافى الأول لاتحاد كتاب مصر… صور

وزيرة التضامن من الصالون الثقافى لاتحاد كتاب مصر
الدكتورة نفين القباج : برامج حماية اجتماعية جديدة للكتاب ورجال الفكر  خلال الفترة المقبلة
الدكتور علاء عبد الهادي : الجمهورية الجديدة تهتم بالمثقفين والقوى الناعمة فى مصر

انطلقت  الدورة الأولى للصالون الثقافى الأول بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برعاية الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي رئيس مجلس النقابة والأمين العام لاتحاد الأدباء و الكتاب العرب وبحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى وسط حشد كبير من الكتاب والأدباء والمثقفين والفنانين و أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكتاب، ولفيف من رؤساء النقابات الفرعية، والشعراء  والإعلاميين.
عبرت الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى عن مدى سعادتها بالحضور والحديث داخل إحدى قلاع الفكر في مصر مشيرة إلى ضرورة مواجهة الفقر داخل المجتمع وإلى خطورة ما تتعرض له المجتمعات العربية من محاولات طمس منظمة للهوية الثقافية.
بدوره طرح الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي نقيب الكتاب عددا من الأسئلة المهمة عن الدور الذى توليه الدولة في عهد  الجمهورية الجديدة لخدمة المثقفين فى مصر والقوى الناعمة لهذا الوطن.

كما  طرح عددا  من الأسئلة  المتعلقة بسياسات وزارة التضامن، وطبيعة العمل الاجتماعى فى مصر.
– دور منظمات المجتمع المدنى في تحقيق الأمن الاجتماعي للمواطن؟
– صمود مصر الاقتصادي أمام الهزات المتعددة لا يمكن تفسيره بالدرس الاقتصادي بل بالعلاقات الاجتماعية التي تؤسسها العقائد؟
– مفهوم العلاقة بين الأمن الاجتماعي والأمن الثقافى؟
– علاقة الضمان الاجتماعي وملف الحريات؟
– محددات الوزارة ٢٠٣٠م وتوجيهات القيادة السياسية للوقوف مع المواطن المصرى؟

من جانبها أكدت الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن مصر شهدت بداية من ٢٠١٤ وحتى الآن أكبر وأضخم برامج حماية اجتماعية في المنطقة العربية حيث وصل عدد المستفيدين من برامج الحماية الي ما يقرب من ١٠ ملايين أسرة بواقع ٢٢ مليون مواطن مصرى.
مشيرة الي أن الأدب والفن والثقافة جزء لا يتجزأ من الشخصية السوية وأضافت : لقد كنت في فترة من فترات حياتي مصاحبة للعلم والقراءة وأمارس الكتابة والشعر وقد حصلت مبكرا على جائزة فى القصة القصيرة من السيدة جيهان السادات وانا في  بداية حياتي العلمية.
وقالت: إن سياسة الوزارة تعمل على مكافحة الفقر ونعمل من منظور إنسانى وأنا وزيرة شعبية نعمل على مواجهة التشدد ونعمل من خلال منظومة تتواصل مع المواطن البسيط المحروم من الثقافة أو برامج الحماية الاجتماعية.
وزيرة التضامن   تحدثت عن  ملف الحماية الاجتماعية في فترة الإصلاح الاقتصادي، وكيفية المساهمة في التخفيف عن كاهل الأسرة المصرية وذلك بالمبادرات الإنسانية التى قدمتها الدولة لمستحقى الدعم من خلال  قاعدة البيانات المميكنة التى ساهمت في الوصول إلى المستحقين للدعم فى جميع المحافظات.
الوزيرة نفين القباج  كشفت عن وضع حلول عاجلة لكل المشاكل الخاصة بالمعاشات وخاصة فى نقابة الكتاب والنقابات الأخرى مؤكدة أن هناك تكليف من القيادة السياسية بضرورة مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى للمثقفين والكتاب.
فى نهاية اللقاء أجرت وزيرة التضامن حوارا عبر إذاعة الأدب العربي والتى تنطلق من النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر وتهدف الى الحفاظ على الهوية الثقافية والفنية المصرية وبناء الوعى الوطنى، وقد تم منح الوزيرة درع نقابة الكتاب تقديرا لدورها كأحد أبرز الوزراء في الحكومة.

 

المزيد من الأخبار

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

موقع مصر
بوابة موقع مصر - أخبار مصر

يستخدم موقع مصر ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ المزيد